إعلانات
عدد الضغطات : 5,937
عدد الضغطات : 278عدد الضغطات : 266عدد الضغطات : 251
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات


العودة   منتدى قانون الامارات > منتديات المواضيع العامة > منتدى المشاركات الخارجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-29-2011, 05:25 PM   #1
عبق الحياة
مشرفة منتدى المعاهدات والاتفاقيات الدولية
 

رقم العضوية : 317
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: uae
المشاركات: 594
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي تقرير المؤتمر العلمي التاسع عشر " قواعد الاستثمار "

السلام عليكم

يسعدني ان اعرض عليكم تقرير المؤتمر العلمي التاسع عشر الذي تقيمه كلية القانون بجامعة الامارات العربية المتحدة برعاية دائرة القضاء بابوظبي تحت عنوان " قواعد الاستمار "

كما يسرني ان ادرج بعض الصور الخاصه بالموتمر في موضوع خاص بعد اجراء بعض التعديلات على الصور


.................................................. .................................................. .........


اليوم الاول


الجلسة الاولى1



الاستثمار الأجنبي المباشر وأثره على النمو الاقتصادي


دراسة تطبيقية على الاقتصاد المصري


أ.د. ماجدة شلبي


أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق – جامعة بنها - مصر

ركزت الباحثة على اهمية الاستثمارات الاجنبية المباشرة، في العلاقات الاقتصادية الدولية التي تتسم بالاعتماد المتبادل، وخاصة في الآونة الأخيرة نظراً لتأثيره الواضح على نمط الإنتاج العالمي والفعالية في تشكيل العلاقات الاقتصادية الدولية، وامتد دوره إلى المساهمة في تحسين الكفاءة الاقتصادية للدول المضيفة من خلال زيادة درجة التنافسية ودعم قدراتها التصديرية، فضلاً عن المشاركة في توفير مقومات التنمية المستدامة بالنسبة للدول التي تعاني من اتساع فجوة الموارد المحلية (الادخار – الاستثمار)، وهذا يتطلب الإصلاح المؤسسي للجهاز الإداري الحكومي والقضاء على البيروقراطية من أجل تيسير إجراءات التسجيل والتراخيص اللازمة لممارسة النشاط. واتخاذ السياسات اللازمة لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار من خلال تفعيل مفاهيم الحوكمةGovernance.




The Impact of Foreign Direct InvestmentOn Economic Growth: An Applied Study on the Egyptian Economy





Prof. Majeda Shalabi 1


College of law- Banha University - Egypt



Foreign Direct investments (FDI) become most visions expressing international contributing economics and known types in foreign finance for development under recent challenges and global economic changes.
Thus (FDI) importance increased in the last period extremely due to its clear influence over the world production type, and the effectiveness in forming the global economic relations
And that requires the organizational repair for the governmental administrative system and kill bureaucracy in the sake of facilitate the needed license, registration procedures in order to practice the activity, and take the necessary policies to accommodate the alternative climate of investment through activating government concepts.



اليوم الاول


الجلسة الأولى2



تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وآثارها


على اقتصاديات الأقطار النامية



د. هواري معراج


أستاذ التعليم العالي بالمركز الجامعي- جامعة غرادية - الجزائر

يركز الباحث على اعتماد الدول النامية على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للقيام بعملية التنمية الاقتصادية وما يرافقها من آثار على مستوى الاقتصاد الكلي والجزئي. ويهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وآثارها على اقتصاديات الأقطار النامية. وخاصة إلى تحديد الآثار التي تنتج عن هذه التدفقات في الاقتصاديات المحلية للأقطار النامية , وتحديد الأسس الصحيحة في التعامل معها.



Direct Foreign Investment Influxes and it is Impact on the Economics of Developing Countries.


Pr Houari Maaradj 1


Ghardaia University – Algeria



Developing countries depend on foreign direct investment as a form of external financing adopted by, because they provide the resources necessary for investment programs targeted plans of economic development, and create the economic climate it as an alternative source of loans and foreign capital flows other.


The extent of adoption of these countries on foreign direct investment flows to carry out economic development and its attendant effects on the macro level and micro levels. The research aims to identify the trends in FDI flows and their effects on the economies of developing countries. Based on the hypothesis of research is to determine the effects that result from such flows in the local economies of developing countries, and to identify the right foundations in dealing with them







اليوم الاول


الجلسة الأولى 3



أساسيات الاستثمار و التنمية الاقتصادية


علي بن رباع


ماجستير في المحاسبة – جامعة مازندران - ايران


حسين كاويار


ماجستير في القانون الخاص - جامعة مازندران – ايران

تنظر الدول دون تمييز إلى الاستثمار على أنه حتمية و أداة للنمو الاقتصادي، و عنصر حساس و أداة فعالة للنهوض بالاقتصاد.إذ يشكل الاستثمار أحد المتغيرات المؤثرة في تطور البلدان و نموها.
يعالج الباحث النقاط التالية: الاستثمار وعلاقته بالتنمية الاقتصادية، و ماهية الاستثمار وخصائصه، وأنواعه. وأهميته من حيث دوره وأهدافه ومخاطره.
وينتهي الباحث إلى أن الاستثمار هو عنصر حساس لكثير من العوامل والمحددات المؤثرة فيه، كما أنه يعتبر أساس النمو و التنمية الاقتصادية. وأن له دور كبير و أهمية في تحريك النشاط الاقتصادي.
Écouter
Lire phonétiquement







The basics of investment and Economic Development



Ali Bin-Rabaa 1


Master of Accounting - University of Mazandaran – Iran



Hosseinkaviar


Master in a Private Law - University of Mazandaran – Iran



States without discrimination consider investment as a tool for economic growth, and an effective tool for the advancement of the economy.
This research examines investment, and its relationship its with economic development ,meaning of investment, characteristics, and kinds .it stresses on investment role, objectives, risks funding and sources.








اليوم الاول


الجلسة الأولى 4


البيئة الاستثمارية كأساس للمقارنة بين البيئة والتنمية



د.عبد الحفيظ أوسوكين


كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة وهران

مما لاشك فيه أن النمو الاقتصادي وأثره على الحفاظ على البيئة لهو اليوم أحد اهتمامات المجتمع الدوليالملحة. بينما تظل إشكالية التوفيق بين ضرورات النمو و الاستثمار من جهة والمحافظة على البيئة من جهة أخرى أحد المعضلات التي لا بد للقانون الدولي على الأخص أن يواجهها. يستمر لجدال ويظل قائما لفك معادلة طال حلها، خصوصا وأن العلاقة بين التنمية والمحافظة على البيئة تعقدت بعد حركية الاقتصاد العالمي وانتشار الناس على المعمورة وتكاثر المبادلات وتزايد الحاجات المختلفة. يعتمد الباحث المقاربة ايكولوجية للتنمية.






















Environment of investment as bases of comparison between environment and development

Dr. Abdelhafid ossoukine 1



Faculty of Law and Political Science - University of Oran - Algeria


The writer reflects on the problems of economic growth and its impact on preserving the environment now acknowledged as one of the factor of development and on The links between development and environment







INFRASTRUCTURE INVESTMENTS AND PROJECT FINANCING IN ITALY



1


Tommaso Vito Russo


Full professor of Private Law and Project Financing


University of Salento


The recourse to Project Financing by public administrations in Italy is grounded in the need to bridge, despite state budgetary constraints, the infrastructure gap which sets Italian economy apart in comparison to other industrialized countries. This paper addresses, amongst other things, the fundamental problems of the relationship between private investors – now actively participating not only in the realization but also in the operation or supply of public facilities or services – and public authorities, which have ultimately dismissed their traditional role as the infrastructure sole proprietor (or manager), while chiefly focusing on planning and control.





اليوم الاول


الجلسة الاولى 5


المتحدث: توماس فيتوروسو


العنوان: البنى التحتية للاستثمارات ومشاريع التمويل في ايطاليا.


تعالج ورقة البحث المشاكل الاساسية بين المستثمرين في القطاع الخاص الذين يساهمون في مشاريع البنية التحتية، والمعقوات الاقتصادية والقانونية في العلاقة بين المستثمررين في القطاع الخاص والادارات العامة .


اليوم الثاني: الثلاثاء 25/4/20111




الجلسة الأولى:




1- حوافـز جذب الاستثمارات الأجنبية


في دولة الإمارات العربية المتحدة


أ.د. محمد أحمد زيدان


أستاذ بكلية الاقتصاد- جامعة الشلف، الجزائر

ناقشت هذة الورقة القوانين والتشريعات الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة مثل قانون الاستيراد والتصدير وقانون حماية المستهلك وقانون إنشاء هيئة التأمين، ومدى الحاجة إلى تعديل بعضها الأخر كقانون الشركات، فيما تعمل الدولة حاليا على مراجعة العديد من القوانين الأخرى لتنسجم مع الاحتياجات المتنامية للاقتصاد الوطني. كما أعدت الحكومة قانونا شاملا ومتطورا للاستثمار الأجنبي وقانونا جديدا للشركات، بما يتواكب مع التطورات السريعة الحاصلة في اقتصاد الإمارات من جهة، ومع المستجدات الاقتصادية الإقليمية والعالمية من جهة أخرى.
وهذا يعزز المقومات الغنية التي تمتلكها دولة الإمارات والمؤشرات الإيجابية لاقتصادها عنصرا داعما لجذب رؤوس الأموال الأجنبية واستقرار الشركات العالمية والإقليمية في أسواق الدولة، ومركزا رئيسيا لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.







Foreign Investment attraction incentives in the United Arab Emirates



Prof,. Mohamed Ahmed Zaidane-


Professor , Faculty of Economics


Chlef University, Algeria


This paper has focused on the experience of the United Arab Emirates in attracting foreign investments.
UAE has developed a qualitative and unique approach in the movement of the direct foreign investments, and the markets of the state became a centre of activities for the large multinational corporations due to the very attractive climate for the national and foreign investors.
In this context, the United Arab Emirates promulgated several laws regarding the economic legislation: import and export, consumer protection, creation of the commission of insurance, and to modify other texts, such as the laws governing the companies. Moreover the government studies a certain number of laws to consolidate the increasing needs for the national economy.
























2- حوكمة المؤسسات المالية ودورها في جذب الاستثمار



د. خالد التلاحمة


كلية الحقوق والإدارة العامة – جامعة بيرزيت – رام الله – فلسطين


هدفت هذه الدراسة إلى تقدير مدى ممارسة وتطبيق المؤسسات المالية لقواعد الحوكمة، بناءً على مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، ومبادئ لجنة بازل لحوكمة البنوك، والمبادئ الواردة ضمن لوائح ومدونات وأدلة حوكمة المؤسسات المالية، والقوانين ذات العلاقة المعمول بها في بعض الدول العربية، وتقييم أثر ذلك على توفير البيئة الآمنة والجاذبة للاستثمار.
وتحلل دور حوكمة المؤسسات المالية في جذب الاستثمار والإصلاح الاقتصادي، إلى جانب بيان إطارها القانوني، لأن هنالك العديد من أوجه القصور التي أحاطت بتنظيم قواعد الحوكمة في المؤسسات المالية، التي لم تلتزم بتعديل ومواءمة لوائحها الداخلية مع الممارسات الدولية في هذا المجال، وخاصة مع ما جاء في مبادئ لجنة بازل لحوكمة البنوك الصادرة عام 1999، وما جاء في مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) الصادرة عام 1999م.










Governance of Financial Corporations and it's role in the Investment Attraction



Dr. Khaled Talahmeh-


Faculty of Law and Public Administration- Beir Zayt University- Palestine



This Study assesses the extent to which financial institutions implement company governance based on the OECD principles as well as principles prescribed by relevant governance bylaws and laws effective in some countries. The Study also evaluates impact of governance to Provide safe and attractive environment for investment.
The Study is significant as it describes the status, role, and legal framework of financial institutions governance to support investment and economic reform. Several deficiencies have impacted regulation of governance rules at financial institutions, which have not amended and adjusted their bylaws in line with the OECD Principles of 1999.





















3- دعم الاستثمار من خلال الشراء العمومي بين إكراهات الفساد ومجهودات التخليق؛ قراءة في التجربة المغربية



أ.حسن عامر


باحث في القضاء المالي والتنمية المحلية – المغرب


يبرز هذا البحث العلاقة بين دعم النزاهة والشفافية في عمليات الشراء العمومي وتشجيع وجلب الاستثمارات. ذلك، أن الصفقات العمومية ليست مجرد مهمة تجارية وحسب، بل آلية من آليات تنفيذ السياسات العمومية في مجال الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص ورهانا إستراتيجيا لدعم النموالاقتصادي. فالأجهزة العمومية الوطنية والمحلية تضخ مبالغ مالية هامة في الاقتصاد الوطني من خلال الصفقات العمومية، وتمثل ما بين 15 إلى 20% من الناتج الداخلي الخام. غير أن انتشار الفساد وضعف الشفافية في إسناد الطلبيات العمومية، يؤدي إلى حد للقدرة التنافسية للمقاولات وإهدار فرص الاستثمار.


Investment support through Public Purchase: The Moroccan Case


Hassan Amer


Researcher in Financial Law - Morocco


This research highlights the relationship between promoting integrity and transparency in public procurement.
Public procurements are not simply a commercial task, but also a mechanism of implementing public policies in the field of investments and a strategic option to encourage the private sector and to support economic growth.
Annually, public organizations, both at the national and the local level, pump an important sum of money through public procurements in the market. This constitutes between 15 to 20℅ of the Gross Domestic Product.
However, the spread of corruption and the luck of transparency in assigning public contracts makes companies competitiveness weak and deprive them from many investment opportunities.





















4- دور و مكانة الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية


د. بن رجم محمد حميسي


مدير معهد الاقتصاد والتجارة – المركز الجامعي- الجزائر

يزداد باطراداهتمام الحكومات والباحثين بموضوع الاستثمار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اعترافا وإدراكا لدورها المحوري والأساسي خاصة لعلاقته بالتنمية الاقتصادية وما يترتب عن ذلك من استراتيجيات وسياسات وإجراءات يتم اتخاذها لتأمين هذا الدور.
أظهرت هذه الورقة البحثية أهمية وضرورة الإسراع في تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة كتوجه جديد يساهم في انفتاح الاقتصاديات النامية على الاقتصاد العالمي، إذ تتناسب خصائصها مع إمكانيات تلك الاقتصاديات مع أنها ما زالت تواجه عراقيل كثيرة لم تسمح لها بالانطلاق الفعلي و الذي تأخر معه دخول تلك البلدان في الاقتصاد العالمي.















The effect of foreign investment attraction and it's importance for the state's economy



Dr.Bin Rujm Muhammad Khamisi


Economic and Commerce Institute – Algeria


Governments and researchers have increasing interest on investment in small and medium enterprises, they recognized their central role and primary especially the relationship to economic development and the consequent strategies and policies and procedures to be taken t o assure this role.
In this paper we attempt to show the importance and the need to accelerate the development of small and medium projects as a new orientation to contribute in opening developing economies on the global economy, as it fit their features with the potential of these economies, it is still facing many obstacles did not allow its to real starting and delayed its entry in the global economy.
























5- دور التشريع وسياسة المنافسة في الاستثمار الأجنبي

قضايا وتطورات مستقبلية



مخلص مراد


ماجستير فى الاستثمار-جامعة ويلز بريطانيا


كلية القانون والسياسة /جامعة صلاح الدين / أربيل


تطرقت هذه الورقة إلى دور التشريعات القانونية وسياسة المنافسة في الاستثمارالأجنبي المباشر: القضايا والتطورات المستقبلية من منظور قانوني. مثل الاستثمار الأجنبي المباشر وسياسة المنافسة و إيجابيات وسلبيات الاستثمار.
وبين هذا البحث أن سياسة المنافسة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر تتسم بمجموعة من المزايا والسلبيات. ففيما يتعلق بالبلدان المضيفة للاستثمار تتمثل المزايا في تطوير البنية التحتية المادية والقانونية لها وضمان لاستقرار سياساتها الاقتصادية من خلال حوافز الاستثمارات، وكما سيكون من الممكن أيضا وبكفاءة إعادة تخصيص رأس المال في البلدان أو المناطق التي تسعى إلى جذب أنواع معينة من الاستثمارات.



The Role of Competition Policy and Law in Foreign Direct Investment: Issues and Future Developments



Mukhles Murad


college of Law and Politics, Salahhadin University, Erbil


This paper analyses the role of competition policy, law and investment promotion provisions in foreign direct investment: issues and future developments from a legal perspective.
Like foreign direct investment (FDI), FDI competition policy also has its pros and cons.

The research findings showed that local, regional, and international agreements have yet to be enhanced in its legislative components, so that they can serve the diverse interests of contracting parties, without neglecting the host countries‘ particular social, economic, political, environmental, and legislative agenda. FDI and competition policy could not be fully maximized, unless host countries, especially from developing and least-developed countries, can also exert their development interests during negotiations of bilateral, regional, and international trade and investment agreements.




















الجلسة الثانية:



1- دور وأهمية سياسة استهداف جذب الاستثمار الأجنبي في


دعم التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة



محمد ميلود حـمو


أستاذ مساعد، كلية العلوم الاقتصادية - جامعة الشلف/ الجزائر


يعتبر الاستثمار الأجنبي من العوامل الأساسية الهامة في تحقيق النمو الاقتصادي، فهو محرك أساسي للنشاط الاقتصادي في الكثير من الدول، نظرا لأنّه يرتبط بالتكوين الرأسمالي وزيادة قدرات الاقتصاد في الإنتاج والتطوير والتجديد، وتحريك التجارة الخارجية وما إلى ذلك من انعكاسات واضحة في تحقيق معدلات النمو الاقتصادي، وزيادة فرص التوظيف ورفع مستوى المعيشة وغيرها، ولتحقيق هذه المزايا تتسابق الدول العالم ومنها الإمارات العربية المتحدة لجلب هذه الاستثمارات، مركزة على جذب أنواع معينة من الاستثمار الأجنبي، وبإتباع سياسة انتقائية في تشجيع الاستثمار الأجنبي، مما يساعد على تحقيق الأهداف الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والوصول إلى معدلات تنموية مقبولة.
















The Role and Importance of the Foreign Investment Attraction Policy in Development Support in the United Arab Emirates.



Mohamed miloud HAMMOU


Professor , Faculty of Economics


Shlef University, Algeria



Foreign investment is of key factors important in achieving economic growth, it is a key engine of economic activity in many countries, since it is linked to the composition of the capital and increase the capacity of the economy in production and development and innovation, and moving to foreign trade and to that of the reflections and clear in achieving economic growth rates, and increase employment opportunities and raise living standards, and others, To achieve these benefits are racing countries of the world, including the UAE to attract these investments, focused on attracting certain types of foreign investment, and to follow a selective policy of encouraging foreign investment, thus helping to achieve the strategic objectives of the United Arab Emirates, and access to the rates of development are acceptable.



















2- اتجاهات و معوقات الاستثمارات الأجنبية في دول التعاون الخليجي



أ.د. زايري بلقاسم


مخبر البحث في الاقتصاد الكلي التنظيمي - جامعة وهران- السانيا (الجزائر)


تعالج هذه الورقة اتجاهات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال مقاربة شاملة رغم الاختلافات الموجودة بين الدول الأعضاء. و تتطرق من ناحية ثانية إلى طبيعة مناخ الاستثمار في المنطقة على ضوء المؤشرات الدولية من جهة، و من جهة أخرى تناقش أهم المقومات المدعمة لهذه البيئة لتختتم باستخلاص أهم المعوقات التي مازالت تقف عقبة أمام تدفق هذه الاستثمارات.



























Direction and obstacles of Foreign investment in G.C.C. States


Pr Zairi Belkacem


Organizational Macroeconomic Research Center


Facultyof Economics andTrade


University of Oran-Esenia- Algeria


The aims of this study are to investigate the Trends of Foreign Direct Investments in the Gulf Cooperation Council Through Global approaches despite the Existence of Economicdifferences between the member states. We will look on the other hand to the nature of Investment climate in the region in the light of international indicators, on the other hand , the Paper DiagnosedThe most importantdeterminantsSupporting this climate.The third axis discusses the most Investments Constraints in the region.



































3- الاسترايجية الجديدة في جذب الاستثمار الأجنبي في المغرب – حالة الاستثمار في الاتصالات عن بعد (باللغة الفرنسية)



امحمد الامراني زنطار


عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - بجامعة القاضي عياض بمراكـــش


الدكتور سيدي محمد ريكار


مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير- بجامعة القاضي عياض بمراكـــش

يعاني الاقتصاد المغربي مشاكل تتجلى في طغيان القطاع غير المهيكل وضعف الطلب الداخلي، وبطء الإجراءات الإدارية، وتعقيد النظام المؤسساتي والجنائي المنظم لقطاع الأعمال وغيرها من المشاكل، مما حذا بالسلطات العمومية إلى تبني مخطط للإقلاع الاقتصادي أطلق عليه اسم " انطلاقة " يهدف إلى تجاوز هذه العقبات والنهوض بالاقتصاد المغربي، والرفع من جاذبية البلاد بالنسبة للاستثمار الأجنبي.


















The New Strategy for the Foreign Investment Attraction in Morocco – the Investment in Remote Telecommunications



Prof. M’Hamed M’rani Zantar


Dean of Faculty of Law and Economics- Qadi Ayyadh University – Morocco


&


Pr. Sidi Mohamed RIGAR


Head of Management department and Director of National School of Management in Marrakech


This paperattemptstodiscussthe newstrategy adoptedbyMoroccoin attractingforeign investmenttaking into consideration thepriorities setbythe"Emergence"program "Emergence" launchedbythe Moroccan authorities a few years ago. Besidesthe usual benefitsassociatedwith investment incentive framework(tax incentives, political stability,ideal business environment...),the newoff shoringstrategyis based onnewcapacities that are meant to developactivities related to off shoring activity.

































4- معوقات الاستثمار الأجنبي المباشر



د.سماح الآغا - جامعة دمشق- كلية الحقوق- سوريا


إن وضع إستراتيجية فعالة لمحاربة جرائم الأعمال هو أمر ضروري جداً وذلك من أجل زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر وبالتالي تحسين الاقتصاد في بلد ما وتحقيق الازدهار والرخاء لذلك البلد.

تشكل جرائم الأعمال واحدة بين تلك العقبات. فعندما ترتفع نسبة جرائم الأعمال في بلد ما فإن الاستثمار الأجنبي المباشر يقلّ أو ينعدم في ذلك البلد. ولتوضيح ذلك فإن هذه الورقة تأخذ غسل الأموال كواحدة من الفعّاليات الإجرامية التي يمارسها مجرمو الأعمال في بلد ما والتي تنعكس آثارها بشكل كبير على اقتصاد ذلك البلد وعلى الاستثمار الأجنبي المباشر فيه.
تتجلّى العقبة الثانية التي تناولتها هذه الورقة في قضية عدم استقلال القضاء. إذ يشكّل استقلال القضاء في بلد ما ضمانة كبيرة للاستثمار الأجنبي المباشر فيه. فإذا لم يوجد قضاء مستقل فإنّ المستثمر الأجنبي سيتردّد كثيراً في الذهاب إلى ذلك البلد و استثمار أمواله هناك.













Obstacles hinder Foreign Direct Investment


Dr.Samah Al-agha - Faculty of law- Damascus University


An effective strategy for tackling crimes against the businesses is essential if foreign direct investment (FDI) is to increase and the economy to flourish and communities prosper.
Business crime is one of those obstacles. If business crimes present in a country, there is hesitancy by investors who will think hundred times before locating their projects in that country. The paper will take money laundering as an important activity conducted by business criminals and that leaves negative impacts on FDI. This is explained through the Case of the Bank of Credit and Commerce International (BCCI) which left, devastating impacts on national banks, and accordingly, on foreign direct investment in that region.
Lack of judicial independence in a country, is the other obstacle that makes investors think twice before going there and locating their businesses.






الجلسة الثالثة


1- ضمانات الاستثمار الأجنبي وحوافزه في القانون المصري، دراسة تحليلية مقارنة"



د. محمد السيد عرفة


أستاذ مشارك بكلية الحقوق – جامعة المنصورة- مصر


إن توفير المناخ المناسب لاجتذاب الاستثمار الأجنبي لا يقتصر على الضمانات والحوافز التي تقررها قوانين الدولة المضيفة للاستثمار الأجنبي، والتي قد تكون مُفرطة ظاهرياً ومُغرية لتسهيل قدومه إليها، ولكن المستثمر الأجنبي لا يثق في نظامها الاقتصادي وما يمكن أن يتعرض له من تقلبات اقتصادية مفاجئة، كما لا يثق في ثبات القوانين والقرارات المنظمة لبيئة الاستثمار لديها، فقد تهب رياح التغيير لديها، فتعصف بأمواله وأرباحه دون مقدمات.
يتناول هذا البحث مفهوم الاستثمار الأجنبي ومناخه، ضماناته، وحوافزهفي جمهورية مصر العربية، وضمانات الاستثمار الأجنبي في قانون الاستثمار المصري النافذ، كما يتناول حوافز الاستثمار الأجنبي في مصر، والتي تتمثل في تقرير إعفاءات للمشروعات الاستثمارية من الضرائب والرسوم، وإعفاءات من القوانين الجمركية، وتسهيلات إدارية، واستثناءات من الخضوع لأحكام بعض القوانين النافذة، وحوافز تجارية وربحية.

Foreign Investment Securities and Its Incentives in the Egyptian Law


Dr. Mohammed Al- Sayyed Arafah


Al – Mansourah University- Faculty Of Law

This research includes, several major points: 1- the appropriate climate to attract foreign investment 2- the concept of foreign investment and its climate, its guarantees, and incentives in the Arab Republic of Egypt 3-the foreign investment guarantees in the Egyptian investment law force 4- settlement of investment disputes between the State and the foreign investor.



2- بعض الضمانات القانونية للاستثمار تطبيق على الحالة المصرية


أ.د. عبد المنعم عبد الغني نعيم


أستاذ المالية العامة والتشريع المالي والاقتصادي - بكلية الحقوق- جامعة الكويت

حرصت الدول علي إدراج دساتيرها وقوانينها نصوصاً تكفل حماية قانونية واضحة وصريحة لأموال المستثمرين وهو ما فعله الدستور المصري المسمي بالدستور الدائم الصادر في عام 1971 في المواد 36،35،34، منه، وكذلك القانون المسمي "بضمانات وحوافز الاستثمار في مصر رقم 8 لسنة 1997، والذي تناول هذه الضمانات القانونية، في الباب الثاني منه في المواد من 8- 15. وهي محل الدراسة في البحث المقسم إلي مبحثين، أولهما يعرض للضمانات الايجابية التي تمثل حقوقاً وحريات للمستثمر، والثاني يعرض للضمانات السلبية التي تتمثل في التزامات علي الدولة بعدم المساس بحقوق المستثمر الدستورية والقانونية.



Some legal securities for investment


Apply to the Egyptian Case



Dr: Abd elmonem A. a naeem


Prof of Public Finance - Faculty of law


Assuit University – Egypt


States to integrate their own constitutions and laws does not provide legal protection and clear and explicit to the investor's funds which he did the Egyptian Constitution eponymous permanent constitution promulgated 1970 in articles36 , 35, 34, of which, as well as the law called "guarantees and incentives to invest in No. 8 of 1997, which deal with these legal safeguards, in the absence of the second than in the articles of 8 15. is the subject of study in the research is divided into two sections, the first displays of the guarantees positive, which represents the rights and freedoms of the investor, and the second displays the safeguards negative is the obligations of the State not to prejudice the rights of the investorconstitutional and legal


3-حوافز وضمانات الاستثمار في السودان

وفقاً لقانون تشجيع الاستثمار لسنة 1999م والتعديلات اللاحقة له



د.أماني أحمد عبد الله موسى


أستاذ القانون التجاري المساعد- جامعة النيلين – كلية القانون- السودان


يعتمد الاستثمار المباشر علي عوامل معينة لجذبه إلي الدول المضيفة للاستثمار، ومن ضمن هذه العوامل يأتي دور قوانين الاستثمار وما تحتويه من حوافز وضمانات قانونية لجذب الاستثمار الأجنبي، وقد وضع المشرع السوداني في قانون تشجيع الاستثمار لسنة1999م وتعديلاته مجموعة من الحوافز والضمانات القانونية بهدف جذب الاستثمار الأجنبي إلي السودان. هذا البحث يناقش هذه الحوافز والضمانات.





Incentive & Safeguards of Investment in Sudan


According to the encouragement of the law 1999


And its amendments



Amani Ahmed Abdallah Mousa


Alneelain University Faculty of Law



The direct investment depends on certain factor so as to attract it towards the state hosting the investment one of these factors , come the role of investment laws is having , together with what it contains , such as advantage legal guarantees, So as to attract foreign investment. The Sudanese project has become clear enough as integrate part of the encouragement of the investment of the year 1999 and its amendments , a collection of investments , legal guarantees as a target of attracting the foreign investment to the Sudan. This research dicussess these incentives and guarantees.




4-الضمانات الدستورية والتشريعية للاستثمار في العراق



القاضي د. محمد عمر مولود


عضو في محكمة تمييز إقليم كردستان- العراق.


يقع على عاتق الدول النامية التي تروم تحقيق قفزات نوعية في مجال التنمية مهمة توفير المناخ الاستثماري الملائم، والذي لا يتحقق إلا بتشريع قوانين للاستثمار من شانها توفير الضمانات والحوافز اللازمة للمستثمرين والتي من شانها أن تجعلهم في وضع يشعرون فيه بالأمان على رؤوس أموالهم.
في العراق وعلى الرغم من تشريعه لقوانين عديدة في مجال الاستثمار فانه وبسبب سياسته في الانغلاق على نفسه وكذلك العزلة الدولية التي كان يعاني منها فقد ضاعت على هذه البلاد فرصة جذب الاستثمارات الأجنبية الأمر الذي يضع على عاتق النظام السياسي الحالي أعباء إضافية في ضرورة الإسراع في توفير المناخ الاستثماري الجاذب للاستثمارات الأجنبية من خلال تفعيل نصوص قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006.


Constitutional and Legislative Securities of Investment in Iraq.-



Judge Mohammed Omer Mawloud – Iraq


There is no doubt that any of the developing countries cannot advance the process of development in the country without attracting foreign and national investment, to contribute in the process of development and reconstruction in the fields of agriculture, economic, industrial, tourist and service sectors. However, foreign investors, including the multinational foreign companies never enter the investment market in any country unless sure of the existence of adequate safeguards in securing the future of their investments and maintain their capital and savings.The Investment Law No. 13 of 2006 is the subject of analysis of this paper.



5- القيمة القانونية للضمانات التشريعية الممنوحة للمستثمر الأجنبي


د. طارق كاظم عجيل - أستاذ مشارك – جامعة ذي قار – العراق


اختيرت الضمانات التشريعية الممنوحة للمستثمر الأجنبي بموجب التشريعات الوطنية ميدانا لهذا البحث، لأهميتها في جذب رؤوس الأمول الأجنبية من جهة، ولأنها تحقق نوعا من التوازن في العلاقة القائمة بين المستثمر الأجنبي والدولة المتعاقدة من جهة أخرى.
وقد تناول البحث مسألة جوهرية هي الضمانات التشريعية التي يمكن أن يقررها قانون الاستثمار في الدولة للمستثمر الأجنبي والآثار القانونية لتلك الضمانات وما يترتب على الدولة من مسؤولية قانونية في حالة نقضها.


The legal value of the Securities Given to the foreign investors



Dr. Tariq Khadhim Ajeel


Assistant professor private law - civil law


The Qar University – Iraq



The researcher has selected the legislative guarantees given to the foreign investors as the subject matter for this research , owing to its paramount importance to bring the foreign capitals ,and to achieve the balance in regulating the relation between the foreign investors and the contracting states.
It has discussed the legislative guarantees and the legal implications for these guarantees and the responsibility of the state has in case of breach.





الجلسة الرابعة


1- التدابير الأساسية المتعلقة بتشجيع


وتنظيم وحماية الاستثمار المباشر الأجنبي.



الزوبير بن الشريف دغمــــان- جامعة شريف مساعدية – الجزائر


ناقش هذا البحث الموضوعات التالية: التدابير العامة المتعلقة لاجتذاب الاستثمار المباشر الأجنبي والإطار التنظيمي والتحفيز الفعال لتدعيمه وترقيته لاسيما التدابير المتعلقة بدخول الشركات الأجنبية واستثماراتها وأخيراً الشروط الإستباقية ومدى أهميتها في تحسين أداء اجتذابه والاستفادة منه أكثر مع التركيز على التشريعات الوطنية والاتفاقات الدولية ومدى تأثيرها على التنمية الاقتصادية.


The Basic Measures Relating to the Encouragement and Protecting of Foreign Investment.


ZoubirbenSharifDoghmane


Sherif Messaidia University/Souk-Ahras/ Algeria


This paper has discussed the following points: the global (general) measures to attract foreign direct investment from organization, effective; motivation and promotion to make foreign companies enter and invest in a country; competitive conditions and to what extent their contribution will improve attractive performance so as to achieve benefits and make profit; focusing on the relation between national legislation and international treaties.


2- الصناديق السيادية والاتفاقات الدولية للاستثمار تجربة الإمارات



وليد بن حميدة - أستاذ محاضر في القانون الدولي- فرنسا


أصدرت العديد من الحكومات قوانين لمراقبة وتقييد الاستثمارات السيادية. الهدف من هذا المقال هو دراسة ما إذا كانت هذه التشريعات قابلة للطعن في إطار اتفاقات الاستثمار الدولية. في مرحلة أولى، يدرس المقال ما إذا كانت الكيانات السيادية تتمتع بصفة المستثمر بموجب هذه الاتفاقات. ثانيا، لأن الكثير من هذه التشاريع تمنع أو تقييد دخول للاستثمار إلى البلاد، يصف المؤلف مختلف نظم دخول الاستثمارات ويدرس قابلية النزاعات المتعلقة بها للتحكيم

Sovereign Wealth Funds and International Investment Agreements: A United Arab Emirates Perspective


Dr. Walid Ben Hamida


Maître de conferences, University d’Evry, France



Abstract (English)


.

Several governments have issued laws to control and restrict Sovereign Wealth Foreign investments. The aim of this article is to examine if these legislation might be challenged under international investment agreements. First, it reviews whether Sovereign Wealth Funds can be considered as protected investors under these agreements. Second, because much of this legislation denies or restricts access of the investment to the country, the author describes the different admission regimes provided in investment agreements, and examines the issue of arbitrability of denial of admission disputes.



3- التوازن ما بين الاستثمار المفتوح و الأمن الوطني:


تجربة الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة



د. بشار حكمت ملكاوي


أستاذ القانون التجاري المشارك- كلية القانون - جامعة الشارقة- الإمارات العربية المتحدة


يهدف البحث إلى التعرف على القوانين ذات الصلة في كل من الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة خاصة تلك المتعلقة بالاستثمار والأمن القومي. بالأخص يشير البحث إلى تعديلات قانون "Exon-Florio" والغاية التشريعية منها وآلية التطبيق. هذا بالإضافة إلى أن البحث يحلل العقد الخاص بشركة موانئ دبي وأثرة على الأمن القومي الأمريكي, كدراسة حالة، والذي سعت من خلاله الشركة إلى إدارة بعض الموانئ الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية.



Balancing Open Investment with National Security: The Case of the United States and United Arab Emirates



Dr. Bashar H. Malkawi


Associate Professor of Law - College of Law-University of Sharjah


The goal of this article is to identify the laws in both the U.S. and UAE as they affect inbound foreign investment and relate to national security. In particular, the article considers the Exon-Florio Amendment, it legislative conception, executive interpretation, and application. In addition, the article analyzes the issues surrounding the DP World transaction, as a case study, and its implications for the protection of U.S. national security.


4- التأثير القانوني في الاقتصاد ومثاله قانون العمل الفرنسي (بالغة الفرنسية)

يان ليوري – جامعة نانسي 2 - فرنسا


يستخدم هذا البحث الطرق الكمية لدراسة التعليمات التي تؤثر على الأعمال التجارية اعتماداً على المعايير التي وضعتها إحدى تقارير البنك الدولي وتطبيق هذه الطريقة الكمية على قانون العمل الفرنسي يظهر ضعف التنافسية والأثر الاقتصادي السلبي لهذا القانون وهذا يثبت أن البيئة القانونية لا يمكن اعتبارها موضوعية ومحايدة بشكل مطلق.







The Legal and Economic Effects of Investment in the French Labour Law.



Dr. Yann Leroy


Nancy University – France.



The Doing Business Project of the World Bank provides objective measures of business regulations and their enforcement. By gathering and analyzing comprehensive quantitative data to compare business regulation environments across economies, these reports search an efficient regulation. If we believe these data, French labour law will be inefficiency for the firm competitiveness and, last, for the employment. We want to value the relevance of these data. In fact, it is not sure that French labour law always make negative economic effects. We want to show that the analysis in terms of economic efficiency of law is not neutral and objective. This analysis seems reductive of what is really the law.



اليوم الثالث: 27/4/2011



الجلسة الأولى:



1- تعويض المشروع الاستثماري الأجنبي المتضرر كأحد الضمانات القانونية في قوانين الاستثمار العربية واتفاقيات الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة واتفاقية استثمار الأموال العربية لسنة 1981



د. حمدي محمد مصطفى حسن


أستاذ القانون التجاري المساعد- كلية القانون - جامعة الإمارات العربية.



هذا البحث يسلط الضوء على الأضرار التي قد تصيب المشروع الاستثماري، ومدى الحماية المقررة للمشروع من هذه الأضرار وكيفية تعويضه عنها، كأحد الضمانات القانونية للمشروع الأجنبي المتضرر. وقد تمت معالجة هذا الموضوع من خلال بعض تشريعات الاستثمار العربية واتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمار الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة واتفاقية استثمار رؤوس الأموال العربية لسنة 1981.



Compensation of the foreign investment projects as one of the legal warranties in the Law of investment in Arab States, investment agreements and Convention on the investment of Arab capital for the year 1981 the United Arab Emirates



Dr. Hamdei M.Mustfa Hassan,


Assent prof. of Law, college of law, uaeu


This research highlights the damage that may affect the investment project, the extent of protection and compensation for investors, as the law guarantees for the foreign project. It deals with this issue through the Arab agreements of investment, agreement of promotion and protection of the investment of the State of United Arab Emirates and the Convention on the investment of Arab capital for the year 1981.



2- مسئولية المستثمر عن الأضرار التي يلحقها بالاقتصاد الوطني



د. مطهر علي صالح انقع


كلية الشريعة والقانون – جامعة الحديدة – الجمهورية اليمنية


يستهدف هذا البحث بيان سياسة المشرع لدولة الإمارات العربية المتحدة في حماية الاقتصاد الوطني من الأعمال غير المشروعة للمستثمرين. وتبين من هذه الدراسة الموجزة أن القواعد العامة لتشريع دولة الإمارات العربية المتحدة تقرر مسئولية المستثمر الجنائية والمدنية، وأن المشرع وضع لهذه المسئولية أحكاما خاصة في عدة قوانين.



The responsibility of foreign investor for damages caused to national economy


Mutahar Ali Saleh Anka'a


Assistant Prof of criminal law, College of Shari'a and Law - University of Hodaidah - Yemen





This research highlights the policy of the legislature of the United Arab Emirates to protect national economy from the illegal actions of the investors. The legislation of the United Arab Emirates put special provisions of the investor criminal and civil responsibility.

3- المسئولية الجنائية للمستثمر عن

الاتفاقات غير المشروعة في مجال المنافسة



د. تامر محمد صالح

مدرس القانون الجنائي – كلية الحقوق – جامعة المنصورة- مصر


تتعلق هذه الدراسة بالمسئولية الجنائية للمستثمر عن الاتفاقات غير المشروعة في مجال المنافسة، وقد انتهت إلى أن هذه الأفعال تشكل أحد الصور الضارة بالمنافسة؛ لأنها تعدم الفرصة أمام خيارات العملاء بحيث لا يكون لهم القدرة على تفضيل منافس على آخر سواء من حيث السعر أو المنتج، وقد تمت معالجة هذا الموضوع من خلال بيان الشرط المسبق لهذه الجريمة المتمثل في كون القائم بالنشاط مشروعًا مع إمكانية استثناء بعض المشروعات السيادية أو التي تستهدف تحقيق تقدم اقتصادي وتقني.

The Criminal responsibility of foreign investor

for illegal competition


Dr. Tamer M.Saleh

Faculty of Law, Mansoura University, Egypt



This study is related to the inventor’s criminal responsibility for the illegal agreements in the area of competition and it concluded that these acts constitute one of the forms harmful to competition because it doesn’t give the opportunity to the customers’ options in a way that makes them unable to prefer one competitor to other whether as to price or the product. In addition, this subject matter has been treated through showing the precondition of this crime that is the legality of the person carrying out the activity with the possibility of excluding some prime projects which aim at achieving an economic and technical progress.



3-مدى ملائمة نظام المسئولية الجنائية للمستثمرين المحتملين في حماية سوق الإمارات للأوراق المالية: دراسة مقارنة


حازم حسن أحمد متولي الجمل



يتصدى هذا البحث لمعالجة بعض المشكلات الموضوعية المتعلقة بنظام المسئولية الجنائية التي يمكن أن يخضع لها المستثمر المحتمل في مجال سوق الإمارات للأوراق المالية، ومدى تأثيرها على قرار المستثمر في الاستثمار من عدمه في السوق، فالمسئولية بطبيعتها تولد القلق. وتهدف هذه الدراسة إلى التركيز على عدة محاور أساسية تتلخص أهمها في بيان مدى التأثير المتبادل بين أوجه الخروج عن القواعد العامة في مجال المسئولية الجنائية عن جرائم سوق الأوراق المالية الإماراتي، وبين قرار المستثمر المرتقب في الاستثمار من عدمه في السوق الإماراتي.


To what extent the criminal liability system coincide with the protection of prospective investors: A comparative study


Hazem Hassan Ahmed Mitwally El Gamal


This study aims to focus on a number of the basic axes the most important ones of which are to show the extent of the interplay between the aspects of getting away from the general rules in the field of criminal responsibility for the Crimes of The Emirates market. The second axis is related to revealing the substantive defectiveness of the regime of Criminal responsibility in addition to clarifying the standard regime of Criminal responsibility taken by the Comparative legislations to strike balance between the effective protection and avoiding to raise the fear of the investors. Or whether the matter requires making new forms of Criminal responsibility.



الجلسة الثانية:



1- مدى حاجة منازعات الاستثمار على محاكم متخصصة


للأستاذ الدكتور/أحمد علي السيد خليل


أستاذ قانون الإجراءات المدنية كلية القانون


جامعة الإمارات العربية المتحدة


تتساءل هذه الورقة عن مدى تجاوب قانون المحاكم الاقتصادية المصري مع طبيعة الإستثمارات حيث انتهت إلى أن المحاكم الاقتصادية المصرية هي محاكم مخصصة لنظر المنازعات الاقتصادية وليست محاكم متخصصة في هذا النوع من المنازعات، نظرا لعدم اشتراط وجود قضاة متخصصين في هذا المجال .


The need for specialized courts regarding investment disputes


Dr Ahmed Khalili – UAE University




This paper discusses the law of economic courts in Egypt and its suitability to the needs of investment and it highlights the need for specialized judges to settle the concerned disputes.




2-نحو دعائم لوجستية للمحاكم الاقتصادية


القاضي صلاح الدين أحمد فؤاد حسنين - رئيس المحكمة الاقتصادية الإسكندرية - مصر


يناقش هذا البحث فكرة التقارب اللوجستي مع المنظومة القضائية بهدف إيجاد دعائم لوجستية للمحاكم الاقتصاديةفالنظام القضائي المتخصص يتطلب قدرا من الدعائم التي تعضده فليس بالقاضي وحده يقوم ذاك النظام وإنما بتطوير متكامل لمنظومة العمل القضائي بكافة عناصرها من أشخاص، وتشريعات.



The logistical Foundations of Economic Courts



Slah al den Ahmad foud Hussein,


President of the Economic Court, Alexandria, Egypt



The specialized judicial system requires support for it. It is not by the judge alone would that system be implement rather than by a comprehensive development for the judicial work system including all of its elements whether personal ,legislations and administrative technological methods that would follow the implementation of the logistic rules on it as a part of modern methods of administration science. In order to reach an ideal image of a fair fast trial and with its provision applied including state authorities hopefully a achieving the balance between the interests of liabilities and the interests of the society in general. It is from here that the idea of the convergence logistic emerged with that of the hoped for judicial system.which has led to an attempt from for behalf to shed light on both directions to be integrated together towards logistic foundations for the economic courts.


3-دور القضاء والاتفاقات الدولية الإقليمية في تسوية المنازعات الاستثمارية


د. كامران الصالحي


أستاذ القانون التجاري المشارك بكلية القانون - جامعة الإمارات العربية المتحدة


لقد بين هذا البحث أن أهمية الاستثمار لا تقتصر على كونها أحد مصادر التمويل بل لحجم المنافع التي تترتب عليه كنقل التكنولوجيا، وزيادة الصادرات المحلية، وتوافر فرص العمل المحلية والانفتاح على الأسواق العالمية وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في هذه البلدان المضيفة للاستثمار.




The role of judiciary and regional bilateral investment treaties in settling investment disputes



Dr. Kameran Al salehi, - College of Law, UAEU


We have found through this research that the importance of investment is not limited to being a source of funding, particularly for developing countries, but it has more benefits such as technology transfer, increased domestic exports, increased local employment opportunities and opening up to global markets.




4-تحديد القانون الواجب التطبيق (حل التنازع) في منازعات عقود الاستثمار الأجنبي: القانون السوداني والقانون الإماراتي نموذجاً



د.أسامة محمد عثمان خليل - أستاذ القانون المدني المشارك - السودان – جامعة النيلين


يعالج هذا البحث تحديد القانون الواجب التطبيق (حل التنازع) في منازعات عقود الاستثمار الأجنبي والجهود القانونية المبذولة لحل المشكلات القانونية التي تنشأ نتيجة انتقال رؤوس الأموال عبر الدول وتضع من الحلول للوصول إلى القانون الواجب التطبيق مع التركيز والتحليل للقانونين السوداني والإماراتي في هذا الشأن.


Determining the applicable law for foreign investment contracts disputes: Sudan & UAE Law.


Dr. Osama Osman


Associate Professor Civil Law- Alneelain University Faculty of Law


This study reveals the legal efforts exerted to resolve legal disputes originating from trans-country transfers of capital and set solutions to reach the appropriate law to be applied, together with indicating and analyzing projects for unification of laws and agreements for Arab capitals investment (Arab economic citizenship).


5-العادات والأعراف في عقود التجارة الدولية


بييير موسسرون – جامعة مونبيلية – فرنسا



هذا البحث يتناول تعريف والتمييز بين العادات والأعراف الدولية وأهميتها في عقود التجارة الدولية ودورها في حل النزاعات في القضايا الناجمة عن الاستثمار الأجنبي.









Custom and usage in International Commercial contract



Pr. Pierre MOUSSERON




Definition of trade usages. Trade usages consist of practices regularly observed in a specific business area or in a specific relationship and which as such are granted some sort of legal force.

Importance of trade usages. Trade usages are particularly important in the context of international transactions as local trade usages may come as a surprise to foreign investors. In addition, the increasing use of standardized agreements in international trade is favourable to their development.

Role of trade usages. In most legal systems, trade usages play a role in the negotiation, the definition of the content and the interpretation of contracts. They are subject to original rules when used in international litigations.
This role can be specified by contractual provisions. In particular, clauses may identify the precise content and role of these usages.




الجلسة الثالثة:



1- إجراءات تسوية المنازعات الاستثمارية في مشروع قانون الاستثمار الاتحادي ودور الوسائل البديلة لفض المنازعات فيها



د. عبدالله عبدالرحمن الخطيب


أستاذ قانون الإجراءات المدنية المساعد، كلية القانون -جامعة الإمارات العربية المتحدة.


هذا البحث يشرح باختصار إجراءات تسوية المنازعات الاستثمارية بحسب ما هو منصوص عليه في مشروع القانون الاتحادي بشأن الاستثمار الأجنبي، بالإضافة إلى عرض دور الوسائل البديلة لفض المنازعات فيها، وبيان أثر هذا التنظيم من المشرع في التشجيع على الاستثمار الأجنبي في الدولة.


The Procedures for Settling Investment Disputes in the Proposed Federal Law of Investment and the Role of the ADR



Dr. Abdulla Abdulrahman Al-Khatib - Assistant Professor- College of Law, UAEU



This paper delineates the procedures for settling investment disputes as they are provided in the draft of the Federal Law regarding Foreign Investment. In addition, it identifies the role of the ADR and the impacts of the said draft upon encouraging foreign investment.



2- حماية الاستثمارات الأجنبية في ضوء نظام التحكيم غير الاتفاقي



د. بن علي بن سهلة ثاني


أستاذ محاضر- كلية الحقوق والعلوم السياسية - جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان – الجزائر


يعتبر التحكيم ضمانة إجرائية للاستثمارات، غير انه يتميز ببعض الخصائص في اتفاقيات الاستثمار: فأطراف العلاقة لا تتفق عليه إنما يدرج ضمن اتفاقيات الاستثمار التي تبرم بين الدول.إن الهدف من اعتماد هذا النوع من التحكيم غير الأتفاقي في اتفاقيات الاستثمار هو تحقيق اكبر ضمانة للمسنثمر الأجنبي، و التوفيق بين مصالح المستثمر وسيادة الدولة


The protection of foreign investment according to no-contractual arbitration


Dr, bin ALI Bin Shlah,


College of law and political sciences, Abu Baker Balkiad University, Telmasan, Algeria.



Arbitration is considered an essential tool that tries to protect foreign investment. It reconciles between two aims: the protection of foreign investment and the state sovereignty. We call this kind of arbitration « non-conventional or non-contractual arbitration

3-أهمية التحكيم التجاري في ظل الاتفاقيات والعقود الاستثمارية ومخاطره على التنمية الاقتصادية فيدولة الإمارات العربية المتحدة كإحدى الدول المضيفة للاستثمار الأجنبي

دراسة في الاتفاقيات والقواعد الدولية والعربية والتشريعات الداخلية وتطبيقاتها العملية


د. لافي محمد درادكة


أستاذ القانون التجاري المشارك- جامعة اليرموك كلية القانون


يتناول هذا البحث موضوعاً في غاية الأهمية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة كإحدى الدول المضيفة للاستثمارات الأجنبية، حيث يركز على دور التحكيم التجاري في جذب عقود الاستثمارات الأجنبية، كما يركز على مخاطر التحكيم وأثره على التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات. فقد تناول المبحث الأول الجانب الاقتصادي للتحكيم التجاري باعتباره أصبح يشكل عنصرا رئيسياً في الاتفاقيات الاستثمارية، وتناول أيضا موضوع الحماية القانونية لعقود الاستثمارات الأجنبي وسبل تطورها.


The importance of commercial arbitration in contracts and investment treaties


Dr. Lafi M. Dardekha,


Associate prof of law, college of law - Yarmook University, Jordon



This article deals with the importance of arbitration, as it becomes a key in the foreign investment contracts. It also deals with the most modern legal means to protect investments. It finds that the current popular means of protecting investments is by making Bilateral Investment Treaties(BITS).



4-أهمية التحكيم الالكتروني في مجال الاستثمارات الدولية



أ.د/ المختار أعمرة


أستاذ القانون الدولي الخاص بشعبة القانون الخاص كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - سلا الجديدة


جامعة محمد الخامس /السويسي , المغربّ

يبرز البحث اسباب نمو التحكيم الإلكتروني وذلك بدراسة آلية التحكيم التجاري الدولي, ودورها في حماية الاستثمارات الدولية ودراسة آلية التحكيم التجاري الالكتروني في ظل اتساع رقعة أسواق التجارة عبر الوسائل الالكترونية بحيث كوسيلة يتناسب ذلك مع التطور التكنولوجي المتسارع, في إبرام الصفقات وتنفيذ العقود إلكترونيا.


The importance of E- Arbitration in foreign investment


Dr. Al Moktara Amerah,


College of law, Mohammed the fifth University, Morocco



This research deals with the e-arbitration: its definition, the legal problems associated with it, and the reasons behind its spread. The development of e-contracts demands parallel development in disputed resolutions methods.



5-تسوية منازعات الاستثمار في ضوء الاتفاقية الموحدة لاستثمار

رؤوس الأموال العربية في الدول العربية لسنة 1980.



د. منى حسب الرسول حسن


جامعة النيلين – الخرطوم- السودان


يهتم البحث ببيان وسائل تسوية منازعات الاستثمار التي تنشأ عن استثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية.
حددت الاتفاقية موضوع الدراسة , ثلاث وسائل لتسوية منازعات الاستثمار هي التوفيق، التحكيم ومحكمة الاستثمار العربية.
ركزت الدراسة على نصوص الاتفاقية المنظمة لتسوية منازعات الاستثمار ومقارنتها بالأحكام المقابلة لها في الاتفاقيات الدولية والإقليمية الخاصة لتسوية منازعات الاستثمار


Investment dispute settlement according to unified Arab treaty of capital investment


Dr. Muna hasab al rasol,



Alnelen University, Sudan


This study deals with the devices of settlement of disputes arising out of investing Arab capitals within the Arab states. The convention specifies three devices as conciliation, arbitration and the Arab investment tribunal. The study has concentrated on the convention provisions related to settlement of investment disputes.



الجلسة الرابعة:


1- نطاق اختصاص المركز الدولي لتسوية المنازعات الناشئة عن عقود الاستثمار الأجنبي وفقا لاتفاقية واشنطن(ICSID)



الدكتور مصلح احمد الطراونه


أستاذ مشارك في القانون التجاري-كلية الحقوق-جامعة مؤتة


يتناول هذا البحث نطاق اختصاص المركز الدولي لفض المنازعات الاستثمارية بين المستثمر الأجنبي والدولة المضيفة للاستثمار وفقا لنص المادة 25 من الاتفاقية المنشئة للمركز والتي يشار إليها اختصارا باتفاقية واشنطن. إذ أنه و على الرغم من أن نص المادة 25 قد حدد مناط وشروط اللجوء إلى التحكيم أمام المركز، إلا أن تطبيقه وتفسيره من قبل هيئات تحكيم المركز قد كان محل خلاف، حيث عمدت بعض الهيئات إلى تبني تفسير موسع لغايات توسيع نطاق الاختصاص, في حين التزمت هيئات أخرى التفسير الضيق لنطاق اختصاص المركز.




The jurisdiction of the international investment dispute settlement center regarding to foreign investment contracts



Dr. Mosleh Ahmad At’tarawneh


College of law, Mouaath University, Jordon



This Article investigates the Jurisdiction of ICSID under Article 25 of the Washington Convention. Despite the fact that Article 25 of t5he said Convention is clear in defining the Center’s Convention, it appears from the case law that the Centre is still struggling to define itsjurisdiction. There are several decisions of Arbitral Tribunals of the Center creating doubts on Centre'sinterpretation of the Convention. Some decisions seem to enlarge the Center’sjurisdiction while others have limited their selves to the literal interpretation of the Convention in this respect. Such inconsistent approach may t hamper the main objectives of the Convention and may restrict further acceptance of the ICSID arbitration by States.



2- لماذا تعتمد دولة الإمارات العربية المتحدة للاتفاقات الثنائية في مجال الإستثمار ومدى ملائمتها لنظام التحكيم



ستيفن بلايث – أبو ظبي


تهدف هذه الورق البحثية إلى: 1- بيان أهمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة 2- أحكام اتفاقيات الاستثمار الثنائية 3- التحكيم كآلية لحل نزاعات الاستثمار وفق اتفاقيات الاستثمار الثنائية 4- وتقترح بعض التوصيات لمشروع قانون استثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة



WHY THE U.A.E. SHOULD CONTINUE TO


PURSUE BILATERAL INVESTMENT


TREATIES AND ADOPT INVESTOR-STATE


ARBITRATION IN THEM



Stephen E. Blythe



Professor of Law, New York Institute of Technology, CERT Technology Park, P.O. Box 5464, Al Muroor Road, Abu Dhabi, United Arab Emirates


The objectives of this paper are to: (1) describe the significance of foreign direct investment; (2) discuss the nuances of bilateral investment treaties; (3) explain the importance of investor-state arbitration as a dispute resolution mechanism in bilateral investment treaties; (4) cover the two most common types of rules used in investor-state arbitration hearings; and (5) make recommendations for improvement of the investment law of the United Arab Emirates (“UAE”).




طرق حل المنازعات الإستثمارية وموافقتها لحقوق الإنسان
محمد جواد جوهري – جامعة أكسفورد روكس

يعالج الباحث طرق والية تسوية النزاعات الناجمة عن الاستثمارات و ذلك من وجهة نظر قانون حقوق الإنسان ومدى ملائمة تطبيق القيم المعيارية في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان لحل النزاعات الاستثمارية و تحليل أحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.




Methods of Resolving Disputes Arising from Investment Issues


With a Focus on “Human Rights” Law Investment Rules under the National legislations and International Agreements And their impact on the Economic Development In the United Arab Emirates Nineteenth International Conference of the Faculty of Law, University of the United Arab Emirates



Dr Mohammad Javad Gohari


School of Law, Oxford Brookes


University Oxford UK


United Arab Emirates is an international centre of investment and commercial activities. It is only natural for disputes to arise as a result of disagreements emerging between stakeholdersThis paper sheds lights on the advent of application of human rights laws as a way of approaching these disputes. The paper offers details on the European Convention and Court of Human Rights as an example of these laws in action in Europe



البيان الختامي والتوصيات



للمؤتمر الدولي التاسع عشر



"قواعد الاستثمار بين التشريعات الوطنية والاتفاقات الدولية وأثرها في التنمية الاقتصادية"


انعقد المؤتمر الدولي التاسع عشر لكلية القانون- جامعة الإمارات العربية المتحدة بعنوان "قواعد الاستثمار بين التشريعات الوطنية والاتفاقات الدولية وأثرها في التنمية الاقتصادية" في الفترة من 25-27 إبريل 2011 بفندق انتركونتننتال أبوظبي .
وقد تفضل معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة بافتتاح المؤتمر، وإلقاء كلمة الافتتاح، حدد فيها الخطوط العريضة للمؤتمر السنوي التاسع عشر لكلية القانون وبيان أهميته ، وأكد سموه على ضرورة الالتزام بالسير على هذا النهج السنوي في طرح موضوعات تهم الجامعة والمجتمع المحلي والدولي .
هذا وقد تم تقديم (49) بحثاً من مختلف دول العالم، إضافة إلى حضور عدد من الشخصيات العامة.
ولقد شمل المؤتمر المحاور الآتية:
- الاتفاقات الدولية المرتبطة بالاستثمار وأثرها في التشريعات الوطنية.
- أنواع الاستثمارات وأثرها في التنمية الاقتصادية.
- ضمان حقوق المستثمر الأجنبي والوطني.
- رقابة الدولة على الاستثمار الأجنبي والوطني.
- دور المؤسسات المالية الإسلامية في دعم الاستثمار.
- مسئولية المستثمر الجنائية والمدنية عن الأضرار التي يلحقها بالاقتصاد الوطني.
- قواعد الاستثمار في المناطق الحرة.
- الوسائل القضائية المناسبة لحل المنازعات الناشئة عن قضايا الاستثمار.
- تنازع القوانين المرتبطة بالاستثمار.

التوصيات:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.
وبعد، فقد انعقد مؤتمر قواعد الاستثمار على مدى ثلاثة أيام، قدمت فيه بحوث عديدة، تم عرضها من المشاركين، عقب كل جلسة مناقشات ومداخلات من الباحثين والمهتمين بهذا الشأن.
ولقد ساد المؤتمر – وبحمد الله – جو من الأصالة العلمية، والأمانة الأكاديمية والحوار الحر رفيع المستوى، والشعور بمسؤولية الكلمة وعظم أثرها.
وبعد الأخذ بما احتوته الأبحاث العلمية القيمة، وما دار حولها من مناقشات، فإن المؤتمر يختم أعماله بإعلان توصياته.
ولقد توصل المؤتمر إلى التوصيات الآتية:
1- دعوة المشرع الإماراتي إلى الإسراع في إصدار قانون الاستثمار باعتباره التعبير الرسمي عن سياسة الدولة تجاه الاستثمارات.
2- ضرورة أن يتناول قانون الاستثمار الضمانات القانونية الممنوحة للمستثمر الأجنبي ومسؤوليته القانونية ومسؤولية الدولة عن تعويضه، وذلك بقدر من التفصيل، حتى يوجد لدى المستثمر الاطمئنان والثقة عند اتخاذه قرار بالاستثمار في الدولة.
3- ضرورة أن يتناول قانون الاستثمار حقوق وواجبات المستثمر بأكبر قدر من التفصيل، نظراً لأنه يوجد الاطمئنان والثقة لدى المستثمر والذي يعد من أكثر العوامل التي تشجعه على اتخاذ قرار بالاستثمار في الدولة.
4- يوصي المؤتمر باستمرار سياسات تبسيط إجراءات إقامة الأعمال وتأسيس المشروعات، والعمل على قصر الفترة بين إجراءات تأسيس الاستثمار وبدء الإنتاج.
5- إنشاء هيئة وطنية لترويج الاستثمار واستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتوفير فرص نجاحها.
6- حماية البيئة بوضع القيود المناسبة على الاستثمارات المضرة بها وتشجيع الاستثمارات صديقة البيئة بما يؤمن مناخاً استثمارياً صحيحاً ومستمراً في المستقبل.
7- عدم السماح للمستثمر الأجنبي بالسيطرة على القطاعات الإستراتيجية كالطاقة النووية والبترول والشركات الكبرى كونها ترتبط بالأمن القومي والوطني .
8- وضع ضوابط تلزم الشركات الأجنبية بضرورة المساهمة في نقل التكنولوجيا وتدريب المواطنين.
9- القيام بدراسات الجدوى الاقتصادية قبل دخول أي تدفقات استثمارية أجنبية من أجل تحديد أنواع الاستثمارات التي توجه إليها هذه التدفقات وبشكل لا يؤثر على المشاريع التي تقوم بها الشركات المحلية.
10- تهيئة العقارات والمناطق الصناعية لتوطين الاستثمارات الأجنبية وتفعيل دور المناطق الحرة في دعم وتنمية الصادرات.
11- تطوير القوانين المنظمة للمنتجات والخدمات المصرفية، الإسلامية منها والتقليدية ، وكذلك تطوير الأسواق المالية بحيث تلبي حاجات المستثمرين في القطاع المالي.
12- على المؤسسات – خاصة المالية- الالتزام بقواعد الحوكمة الواردة في التشريعات والأنظمة والتعليمات واللوائح المعمول بها، والعمل على توفير المناخ المناسب والظروف الضرورية الداخلية لوضع هذه القواعد موضع التطبيق العملي.
13- الاستثمار في القطاعات ذات المردود الاستثماري المرتفع والمرتبط بالإنتاجية المرتفعة وخاصة الاستثمار في مجال التعليم واكتساب التكنولوجيا نقلاً وتوطيناً وتوليداً.
14- إيجاد بشكل دائم مشروعات مشتركة مع دول مجلس التعاون الخليجي كمدخل عملي للتنسيق الصناعي بين هذه الدول.
15- الدعوة إلى إعداد جيل من المختصين في مجال الاستثمار والتحكيم يتمتع بكل المهارات القانونية والاقتصادية واللغوية والتكنولوجية وغيرها من المهارات المطلوبة للتعامل مع هذا الموضوع، والدعوة إلى تدريس هذا النوع من العلوم لدى كليات الحقوق في جامعات دولة الإمارات كما هو قائم بكليات الحقوق في جامعات دول المستثمرين .
16- دعوة الجامعة العربية إلى إعادة النظر في الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية بما يواكب المستجدات القومية والدولية وذلك بتوسيع النطاق الموضوعي والشخصي لمحكمة الاستثمار العربية والتي تعتبر أول محكمة إقليمية تختص بالاستثمار على مستوى العالم العربي.
17- إعادة النظر في نظام المسئولين عن جرائم سوق الأوراق المالية ودعوة المشرع الإماراتي للتخلي عن فكرة الشكل التقليدي للغرامة وهي الغرامة المحددة والأخذ بنظام الغرامة النسبية والتي تتماشى مع الضرر الناتج عن الجريمة، حتى لا تخضع الجريمة لدى فاعلها لحسابات التكلفة والعائد وفي ذلك من الضرر مالا يخفى.
18- ضرورة تشجيع المستثمر على قبول القضاء الوطني للدولة وذلك من خلال إخضاع المنازعات الاقتصادية لنظام خاص للتقاضي يتضمن محاكم اقتصادية متخصصة وكذلك إجراءات تقاضي تتضمن حسم النزاع بأبسط الإجراءات وبأقل التكاليف.
19- التشديد على عدم تخلي الدولة من خلال شرط التحكيم عن حقها في الرقابة على تطبيق القوانين الوطنية المتعلقة بحماية البيئة، فقط لوحظ أن هيئات التحكيم الدولية تنحاز إلى البعد الاستثماري على خلاف البعد البيئي.
وفي الختام ، أوصى المشاركون في هذا المؤتمر برفع برقيات الشكر والتقدير إلى :
1- صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.
2- صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله.
3- الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله.
4- الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء – أبوظبي.
5- معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة.

وصلى الله وسلم علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


أبو ظبي 27 إبريل 2011







.................................................. .................................................. ............





 

 

 

__________________




عزيزه ــــنفــــــس و عزتي اقوى من الجلمود

و ماني اذا ـــشــــفــــت المستقوي اخــــاف
عبق الحياة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2011, 06:04 PM   #2
طالبة قانونية
Senior Member
 

رقم العضوية : 12121
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الشارقة
المشاركات: 310
الجنس :

 

افتراضي

بارك الله بيج عالمجهود والله يجعله بميزان حسناتج
بس اذا سمحتي تساعديني لازم اسوي بحث عن الاستثمار والى هسة ما لكيت شي يسعفني بالبحث
شاكرة جهدج

 

 

 

طالبة قانونية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2011, 10:31 AM   #3
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 

رقم العضوية : 161
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 13,686
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

بارك الله فيج عبق الحياة

وعلى فكرة اصحاب السعادة تراها هي سبب تواجدنا الدائم في جامعة الامارات و تسويقها له بشكل جذبهم اتجاهنا

الف شكر للجميع

 

 

 

__________________
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2011, 01:25 PM   #4
طالبة الجنان
مشرفة منتدى الصيغ القانونية
 
الصورة الرمزية طالبة الجنان
 

رقم العضوية : 2015
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة:
المشاركات: 1,004
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

الشكر الجزيل على جهودك في نقل هذا التقرير لنا أختي الكريمة عبق الحياة

مع أطيب تمنياتي لكٍ بالتوفيق الدائم

 

 

 

__________________
سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك
طالبة الجنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2011, 02:40 PM   #5
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 

رقم العضوية : 161
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 13,686
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

ونحن في انتظار الصور

 

 

 

__________________
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2011, 04:08 PM   #6
عقد القانون
مشرفة قسم المواضيع العامة والاخبار المحلية
 
الصورة الرمزية عقد القانون
 

رقم العضوية : 249
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: .¸UAE¸.
المشاركات: 4,869
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

يعطيج العافيه عالتقرير الطيب أختي عبق الحياه ..

أتمنى لك ِ التميز دائما ..

 

 

 

__________________
ليست الحقيقة هي ما يؤلمنا, إدراكها متأخراً هو ما يجعلها موجعاً إلى هذا الحد ...
عقد القانون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 01:35 PM   #7
عبق الحياة
مشرفة منتدى المعاهدات والاتفاقيات الدولية
 

رقم العضوية : 317
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: uae
المشاركات: 594
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

اسعدني مروركم اساتذتي و اخواتي


دمتم بود

 

 

 

__________________




عزيزه ــــنفــــــس و عزتي اقوى من الجلمود

و ماني اذا ـــشــــفــــت المستقوي اخــــاف
عبق الحياة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 05:25 PM   #8
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 

رقم العضوية : 161
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 13,686
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

ما عليه عبق الحياة

اعتقد الدكتور شافع كلف اللجنة الاعلامية اللي غطت المؤثمر انهم يزودنج بالصور

وينهاااااااااااااااااااااااااااااااااااا

 

 

 

__________________
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 11:47 AM   #9
الحائر
Senior Member
 

رقم العضوية : 11320
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة:
المشاركات: 103
الجنس :

 

افتراضي

بارك الله فيك و جزاك الخير لما فيه خير البشرية

 

 

 

الحائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 07:26 PM   #10
قانونية وافتخر
مشرفة منتدى الاخبار المحلية
 
الصورة الرمزية قانونية وافتخر
 

رقم العضوية : 529
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: U.A.E
المشاركات: 4,241
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

ألف شكر أختي عبق ع المجهود الحلو،، ومنكم نستفيد

 

 

 

قانونية وافتخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009