logo

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 08-21-2011, 01:42 PM
  #1
الخطير
عضو متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: دبي
المشاركات: 51
M Atmasha نحن من نضع الصعوبات والعقبات أمامنا

نحن من نضع الصعوبات والعقبات أمامنا
يروى أن أحد السجناء في عصر لويس الرابع عشر كان محكوما عليه بالإعدام ومسجونا في جناح قلعة، لم يبق على موعد إعدام هذا السجين سوى ليلة واحدة، وقد عرف عن لويس الرابع عشر شغفه بابتكاره حيلاً وتصرفات غريبة لا يتوقعها عاقل.


وفي تلك الليلة فوجئ السجين بباب الزنزانة يفتح ولويس يدخل عليه مع حرسه لـيقول له: سأعطيك فرصة للنجاة ، إن أحسنت استغلالها نجوت، والفكرة تتلخص بوجود مخرج في جناحك دون حراسة إن تمكنت من العثور عليه ، يمكنك الخروج وإن لم تتمكن فإن الحراس سيأتون غداً مع شروق الشمس لأخذك لحكم الإعدام ، ونظر إلى السجين بمكر ودهاء ثم انصرف. غادر الحراس الزنزانة مع الإمبراطور بعد أن فكوا سلاسل السجين الذي لم يصدق ما ، سمع ، الوقت ضيق وفرصة النجاة حانت ،وبدأت المحاولات ، فبدأ يفتش في الجناح الذي سجن فيه والذي يحتوي على عدة غرف وزوايا ، لا ح له الأمل عندما اكتشف غطاء فتحه مغطاة بسجادة بالية على الأرض ، وما إن فتحها حتى وجدها تؤدي إلى سلم ينزل إلى سرداب سفلي، ويليه درج آخر يصعد مرة أخرى وظل يصعد إلى أن بدأ يحس بتسلل نسيم الهواء الخارجي مما بث في نفسه الأمل إلى أن وجد نفسه في النهاية في برج القلعة الشاهق والأرض لا يكاد يراها.


أحس بخيبة أمـل وضيق شديدين، ثم مـا لبث أن عاد أدراجــه حزيناُ منهكاُ، رغم ثقته بصدق الإمبراطور الــذي عـــرف بالتصرفات الغريبة. وبينما هو ملقى على الأرض مهموم ومنهك ضرب بقدمه الحائط وإذا به يحس بالحجر الذي يضع عليه قدمه يتزحزح ،فقفز وبدأ يختبر الحجر فوجد بالإمكان تحريكه ومـا إن أزاحه وإذا به يجد سرداباً ضيقاُ لا يكاد يتسع للزحف فبدأ يزحف، حتى سمع صوت خرير مياه وأحس بالأمل لعلمه أن القلعة تطل على نهر لكنه في النهاية وجد نافذة مغلقة بالحديد أمكنه أن يرى النهر من خلالها فقط،مرة ثانية أحس بالخيبة نفسها، الوقت يمر سريعاً ولا بد من مخرج لكي ينجو. عاد كالملهث يختبر كل حجر وبقعة في السجن ، بدأ يركض في جميع الزوايا كالمجنون يبحث عن ضالة، وكلما تعب أو تراجع يقفز فجأة حينما يتذكر حبل المشنقة الذي أعد ليزهق روحه في الصباح الباكر.
واستمر يحاول.. ويفتش.. وفي كل مرة يكتشف أملاُ جديداً فمرة ينتهي إلى نافذة حديدية ومرة إلى سرداب طويل ذي تعرجات لا نهاية لها ليجد السرداب أعاده لنفس الزنزانة. وهكذا ظل طوال الليل يلهث في محاولا وبوادر أمل تلوح له مرة من هنا ومرة من هناك وكلها توحي له بالأمل في أول الأمر لكنها في النهاية تبوء بالفشل وأخيراُ انقضت ليلة السجين كلها.

ولاحت له الشمس من خلال النافذة ووجد وجه الإمبراطور يطل عليه من الباب ويقول له: أراك ما زلت هنا. أجاب السجين بقلب مكسور وعيون جاحظة لم تذق النوم : كنت أتوقع أنك صادق معي أيها الإمبراطور ولكنك خدعتني ،ابتسم الإمبراطور بدهاء بالغ وقال : لقد كنت صادقاُ ولم أكذبك، فتعجب السجين وأجاب مسرعاً: لا يعقل ، لم أترك بقعة في الجناح ولم أترك حجراُ أو زاوية لم أفتش فيها، وحاولت مراراُ وتكراراُ طوال الليل ، دخلت في دهاليز ، وفتحات قادتني إلى أعلى القلعة وأسفلها دون بصيص أمل، فأرجوك أن تشرح لي كيف ذلك، أجاب الإمبراطور بنشوة المنتصر وبكل هدوء : لقد كان باب الزنزانة مفتوحاً وغير مغلق . إن هناك دروساً تستفاد من هذه القصة لعل أهمها أن الإنسان يضع لنفسه صعوبات وعواقب ولا يلتفت إلى ما هو بسيط في حياته. وأن حياتنا قد تكون بسيطة بالتفكير البسيط لها، وتكون صعبة عندما يستصعب الإنسان شيئاً في حياته.
الخطير غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 04:37 PM
  #2
المحامية نوال زايد
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: ABU DHABI
المشاركات: 804
افتراضي

قصة بها حكمة ومعنى ، صدقت قولا ان الانسان هو من يصنع الصعوبات والعقبات لنفسه احيانا ..

يعطيك العافية اخوي الخطير على الطرح ، تقبل مروري .
المحامية نوال زايد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 04:43 PM
  #3
حوراء
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: دبــي
المشاركات: 108
افتراضي

قصه حلوه وااايد

ذكرتني في الجامعة لما نصادف ماده صعبه اشوف ربيعاتي يائسات متحطمات وكل وحده هدفها النجاح في الماده بس
اعطيهم نصيحه و دافع و حماس ان لازم ما نخلي الصعوبات والمواد تكسر مياديفنا ولازم احنا نتحداها و نتغلب عليها

قصه حلوه واايد ثانكس
حوراء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 04:54 PM
  #4
بني ياسي
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 195
افتراضي

وايد حلوة وكلها عبر
بني ياسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 10:37 AM
  #5
الخطير
عضو متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: دبي
المشاركات: 51
افتراضي

يسلمووو على مروركم اخواني خواتي الله يعطيكم الصحة والعافية



،الحياة ألم يخفيه أمـــل،
،وأمـــل يحققــه عمــــل،
،وعمـــل ينهيـــه أجـــل،
،ثم يجزى كل امرئ بما فعل،


(اللهم انك عفو كريم تحب العفو فعفو عنها )
الخطير غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:55 AM.