logo

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2016, 04:00 AM
  #1
Law and Justice
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2016
المشاركات: 1
افتراضي استشارة قانونية - دين بدون أوراق ثبوتية

السلام عليكم ورحمة الله

عندي استشارة حول موضوع دين أرجوا أن أحصل على إجابة من أخ متخصص أو محامي للأهمية.

لي صديق مقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة وهو لا يعمل منذ أكثر من أربع سنوات وخلال هذه السنوات الأربع الماضية كنت أقوم بإقراضه مبالغ مالية متفرقة ومتفاوتة بحيث أن كل مبلغ على حدة يتراوح بين 100 درهم ويصل إلى 3000 درهم في كل مرة حتى وصل كامل الدين عليه لمبلغ يزيد عن 177 ألف درهم - مجموع عدد المرات التي قمت بها بإقراض صديقي خلال الأربع سنوات الماضية حوالي 190 مرة. كنت أقوم دائماً بمساعدته حتى يستطيع تلبية مصاريفه الشخصية وحتى يكسب بعض الوقت الإضافي إلى أن يحصل على عمل مناسب وبراتب يستطيع من خلاله الحصول على قرض من أحد البنوك في الدولة وتسديد كامل المبلغ علماً بأنه لم تكن هذه المبالغ التي أقرضتها لصديقي متوفرة لدي وكنت أقوم بسحبها من بطاقات الائتمان الخاصة بي.

وطبعاً كان هناك رسوم سحب من قبل البنوك على كل هذه المبالغ بالإضافة إلى رسوم/ فوائد إضافية ومتراكمة بشكل شهري بحيث أن كل رسم أو فائدة شهرية مترتبة على المسحوبات الشهرية تضاف على أصل المبالغ المسحوبة والتي بدورها (رسوم وفوائد) تحسب كأصل مبلغ تتراكم عليها رسوم وفوائد إضافية بالشهر الذي يلي سابقه. يرجى العلم بأن رسوم السحب على المبالغ الأصلية التي قمت بإقراضها لصديقي تعادل 3.1% بالإضافة إلى أن الرسوم/ الفوائد الشهرية أيضاً تعادل وسطياً نسبة 3.1% وتحسب على كامل المبالغ المتراكمة (أصل المبلغ المسحوب المتراكم + رسوم السحب + كل الفوائد المتراكمة والتي يتم إضافتها بشكل شهري وتراكمي).

للعلم, كنت أيضاً أقوم بدفع المبالغ الشهرية الواجب علي دفعها للبنوك (بنسبة وسطية تعادل 5% من كامل المبلغ المتراكم الظاهر في كل كشف حساب شهري) عن طريق السحب من المبالغ المتوفرة تحت حدود الائتمان لبطاقات الائتمان الخاصة بي والموافق عليها من قبل البنوك.

للأسف, مرت هذه السنوات الأربع وصديقي لم يحصل على وظيفة علماً بأن عدم حصوله على وظيفة مناسبة هو الإهمال وعدم المبالاة (من وجهة نظري) وليس لسبب صحي (لا قدر الله) أو أنه ليس مؤهلاً للوظيفة حيث أنه إنسان جامعي ولديه خبرة في مجالين عمل مختلفين ولعدد من السنوات لا بأس به.

الآن, أنا في وضع حرج جداً حيث أن حدود الائتمان لبطاقات الائتمان الخاصة بي قد نفذت ولا يمكنني سداد المبالغ الشهرية والظاهرة في كشف الحساب الشهري والواجب علي دفعها والتي تعادل 5% من كامل المبالغ المتراكمة خلال السنوات الأربع الماضية والتي وصلت قرابة 390 ألف درهم حتى يومنا هذا (مبالغ تم إقراضها لصديقي بما يزيد عن 177 ألف درهم + رسوم وفوائد متراكمة بحوالي مبلغ 213 ألف درهم - يعني الرسوم والفوائد المتراكمة وصلت لمبلغ يزيد عن أصل المبالغ التي قمت بإقراضها لصديقي).

يرجى العلم أن صديقي هذا على علم ووعي ودراية كاملة بأن هذه المبالغ قد قمت باستدانتها من بطاقات الائتمان الخاصة بي وأن البنوك تقوم بإضافة رسوم وفوائد بشكل شهري وتراكمي (كما هو مفصل أعلاه) وأن كامل هذه المبالغ قد وصل قرابة 390 ألف درهم حتى يومنا هذا.

يرجى العلم أيضاً أن صديقي هذا معترف ضمنياً بهذه المبالغ وقد وعدني بسدادها كاملة (يعني 390 ألف درهم كاملة) مباشرة عند حصوله على وظيفة - ولكن للأسف مرت كل هذه السنوات وصديقي هذا لم يعمل - وأنا الآن ملزم أمام البنوك بسداد كامل هذا المبلغ (390 ألف درهم) وسيتم احتساب رسوم وفوائد شهرية بما يزيد عن 12 ألف درهم (3.1%) والتي بدورها ستضاف على ال 390 ألف درهم وتتراكم عليها رسوم وفوائد شهرية مرة أخرى في الشهر المقبل وهكذا في كل شهر على هذا المنوال وحتى سداد المبلغ بالكامل.

كنت متردداً في رفع قضية على صديقي هذا حيث أنني لا أود الإضرار به ولكنني في وضع جد حرج بسبب:

1) عدم قدرتي على سداد البنوك بنفس الطريقة التي كنت أقوم بها بالسابق (أي عن طريق السحب من المبالغ المتوفرة تحت حدود الائتمان الموافق عليها من قبل البنوك والمعطاة لي).

2) عدم توفر المال لدي حيث أنه لدي مبالغ مالية أخرى مسحوبة على بطاقات الائتمان الخاصة بي بالإضافة إلى عدة قروض أخرى قمت بسحبها لأمور شخصية وأن كامل راتبي الشهري لا يكفي لسداد الرسوم والفوائد فقط.

لكنني الآن عازمٌ على رفع قضية على صديقي ولكن بعد أن أفهمه ذلك وبعد أن أخبر أهله بكامل هذه القصة.

لقد قمت بالتحدث مع صديقي عدة مرات ليخبر ويصارح أهله بأنني قد قمت بمساعدته خلال السنوات الأربع السابقة وأن يطلب منهم العون والمساعدة لتسديد كامل المبلغ المتراكم على عاتقي أنا ولكن كان جوابه دائماً أن أهله في حالة مالية غير جيدة. وعلماً بشخصية صديقي, فأنا متأكدٌ من أنه لم يقم بمصارحة أهله في هذا الموضوع حتى لا يلومه أحد منهم على شخصيته المهملة.

بصراحة, أنا لست متأكداً من ردة فعل أهله إذا قمت أنا بإخبارهم و لست على دراية كاملة بأحوالهم المالية ولكنني متأكدٌ أنهم يستطيعون أن يرجعوا هذا المبلغ بالكامل (إن أرادوا ذلك).

ولكن أود قبل أن أقوم بإخبار أهل صديقي أن أتأكد من وضعي القانوني إن قمت برفع قضية مالية مدنية علماً بأنني أملك الإثباتات التالية فقط:

1) رسائل إلكترونية من بريدي الإلكتروني الخاص موجهة للبريد الإلكتروني الخاص بصديقي. مجموع هذه الرسائل هو 13 رسالة إلكترونية كنت قد قمت بإرسالها للبريد الإلكتروني الخاص بصديقي بشكل شهري اعتباراً من شهر يوليو 2015 وحتى بداية شهر يوليو 2016 وهو على علم ووعي ودراية بهذه الرسائل. تحتوي هذه الرسائل الإلكترونية الشهرية على كامل قيمة أصل المبالغ المقترضة و على كامل قيمة الرسوم والفوائد المتراكمة منذ شهر يوليو 2015 وبشكل شهري.

2) عدة رسائل متبادلة بيني وبين صديقي هذا والتي تم تبادلها بشكل مكتوب من خلال تطبيق الواتس آب "WhatsApp" والذي هو مرتبط برقم جواله الشخصي وفي بعض الحالات عن طريق رسائل نصية "SMS". كل هذه الرسائل متوفرة في هاتفي الجوال ابتداءً من 13 نوفمبر 2015 وحتى يومنا هذا. لقد قمت بكتابة كامل التفاصيل والمبالغ (أصل + رسوم وفوائد) في هذه الرسائل وقد قام صديقي بالرد عليها بشكل يوحي أنه موافق على سداد كامل هذه المبالغ ولكن ردوده لم تكن قاطعة وإنما هي ضمنية كما هو موضح ببعض الأمثلة أدناه:

مثال 1: عندما كان صديقي يطلب مني نقوداَ عن طريق رسالة من خلال تطبيق الواتس آب, كنت أقوم بتحويل النقود له عن طريق البنك وأرسل له معلومات التحويل حتى يتسنى له سحب هذه النقود من ماكينة الصراف الآلي وكان يشكرني بعدها.

مثال 2: عندما كنت أرسل لصديقي رسالة من خلال تطبيق الواتس آب أخبره فيها باستيائي من وضعه الذي هو عليه ومن عدم جديته في الحصول على وظيفة, كنت أقوم أيضاً بتفصيل المبالغ المتراكمة عليه (أصل + رسوم وفوائد) وفي أغلب الحالات كانت ردوده بأنه مقدر لما قمت به لمساعدته مالياً , وبأنه سوف يكون عند حسن ظني فيه وأنه لن ينسى وقوفي بجانبه طلية السنوات الماضية وأن هذا كله ليس بشعارات وإنما سيتحول لأفعال إن شاء الله. وبعد كل هذا, يقوم بالمعاودة وطلب نقود مرة أخرى بسبب أن حالته مأساوية.

مثال 3: في مرة أيضاً (قبل شهرين تقريباً) قمت بإرسال رسالة من خلال تطبيق الواتس آب لصديقي هذا أطلب فيها أن يخبر أهله وأن يطلب منهم المساعدة المالية حتى يستطيع تسديد كامل المبلغ المتراكم عليه (أصل + رسوم وفوائد) وقد قمت بتفصيل هذه المبالغ وكان رده بأنه سوف يخبرهم في ذات اليوم وسيعود لي بجواب - لكن للأسف لم يعد برد على هذه الرسالة في نفس اليوم ولا بعد ذلك.

مثال 4: في حالة سابقة عندما أخبرته (أيضاً عن طريق رسالة من خلال تطبيق الواتس آب) بأن يخبر أهله حيث قمت أيضاً بتفصيل كامل المبلغ المتراكم عليه (أصل + رسوم وفوائد), كان رده بـ "لا يوجد مجال" ويوجد عدة رسائل من هذا القبيل.

كل ردوده كانت موافقة ضمنية وليست قطعية حيث أنه لم يقم بذكر قيمة هذه المبالغ بالأرقام أو بالنص وإنما كانت ردوده توحي بموافقته واعترافه ضمنياً بهذه المبالغ بالكامل (أصل + رسوم وفوائد).

لقد عزمت على إخبار أهل صديقي بنفسي ولكنني لست متأكداً من ردة فعلهم, لذلك وبناءاً على ما سبق سرده, أرجوا أن أحصل على أجوبة قانونية لأسئلتي الآتية قبل أن أقوم بأي عمل قضائي:

1) ما هي الطريقة الصحيحة لرفع قضية (في حال أن كلاً من صديقي و أهله لم يتعاونوا معي).

2) هل تعتبر المواد التي أمتلكها أدلة قاطعة تأخذ بها المحكمة في حال رفعي لقضية ضد صديقي هذا؟

3) هل من الممكن أن تحكم المحكمة بأصل المبالغ فقط أي من دون الرسوم والفوائد التي تحملتها علماً بأن صديقي هذا قد وعدني بسداد كامل المبالغ (أصل + رسوم وفوائد)؟

4) هل ستقبل المحكمة "سند أمانة" إن استطعت إقناع صديقي بتوقيع مثل هذا السند؟ أم أن هناك سند آخر يجب أن أحصل عليه من صديقي أو نوع من أنواع الاتفاقيات (والتي يمكن توثيقها لدى كاتب العدل)؟

5) هل ستقبل المحكمة "شيك/ أمر دفع" إن استطعت إقناع صديقي بتوقيع مثل هذا الأمر؟

6) ما هي قوة وضعي أمام المحكمة في حال إنكار صديقي لهذا المبلغ بالكامل أو في حالة إنكاره للرسوم والفوائد - والتي بلغت قيمتها بما يزيد عن أصل المبلغ -؟

7) في حال أنني استطعت أن أجعل صديقي هذا يعترف (اعترافاً قطعياً بتفصيل كامل المبلغ المتراكم عليه (أصل + رسوم وفوائد) وأنه ملتزم بسداد كامل هذا المبلغ المتراكم) أمام بعض الأصدقاء المشتركين بيننا. هل أستطيع أن أطلبهم للشهادة في المحكمة على ذلك؟

8) وهل أستطيع أن أطلب من أحد أقربائي أن يحضر جلسة اعتراف بيني وبين صديقي هذا حتى أستطيع بالتالي طلب شهادته في المحكمة (في حال إنكار صديقي للمبلغ بالكامل أو في حالة إنكاره للرسوم والفوائد)؟ هل تقبل المحكمة بشهادة الأقرباء؟

9) هل أستطيع أن أقوم بتسجيل مكالمة هاتفية أو مقاطع مرئية وصوتية بيني وبين صديقي هذا بحيث أحاول أن أجعله يعترف اعترافاً قطعياً بتفصيل كامل المبلغ المتراكم عليه (أصل + رسوم وفوائد) وأنه ملتزم بسداد كامل هذا المبلغ المتراكم عند الطلب وتسجيل هذا كدليل؟ هل من المصرح لي القيام بهذا؟ وهل تأخذ المحكمة بمثل هذه الأدلة الصوتية أو المرئية؟

أرجوا الرد القانوني على ما سبق على الخاص (إن أمكن) لضمان السرية وحتى لا يتسنى لصديقي معرفة الرد القانوني إن قام بالبحث عن طريق شبكة الإنترنت وسامحونا على الإطالة وجزاكم الله خيراً.
Law and Justice غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2016, 04:04 AM
  #2
علي الراعي
مشرف منتدى الاستشارات القانونية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: أبوظبى
المشاركات: 4,791
افتراضي

أخى الكريم
إستشارتك كبيرة جداً جداً ،
وبناءً على رغبتك على الخاص
يمكن التواصل معى على الخاص ولكن يرجى تقليص الإستشارة قدر الإمكان لنتمكن من الإطلاع عليها كلها ، ومن ثم موافاتك بالرد القانونى الصحيح .
وبالله التوفيق
من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا..جاءته ألطاف الإله تبرعا

المستشار / على الراعى

يرجى دعم مبادرة دليلك القانونى فى دولة الإمارات العربية مجاناً

https://www.facebook.com/UAELegalGuide
لايك وشير

تحذير
إذ تحذر إدارة المنتدى أعضاء المنتدى الموقرين أن جميع الخدمات داخل المنتدى مجانا ولوجه الله ،
كما أننا نؤكد على أن تعامل أعضاء المنتدى مع اى من المستشارين القانونيين أو المحامين الأعضاء خارج حدود المنتدى بمقابل او بدون لأى من الخدمات فالمنتدى ليس مسؤولا عن هذه التعاملات
،
علي الراعي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دين بدون أوراق ثبوتية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:50 AM.