إعلانات
عدد الضغطات : 9,092
عدد الضغطات : 1,128عدد الضغطات : 749
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات


العودة   منتدى قانون الامارات > منتديات نصوص القوانين الاتحادية و المحلية للامارات > منتدى المعاهدات والاتفاقيات الدولية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-21-2010, 07:39 PM   #1
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 

رقم العضوية : 161
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 14,241
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي معاهدة هامبرغ لعام 1978 rules) (hamburg

معاهدة هامبرغ لعام 1978 rules) (hamburg

جاءت هذه الاتفاقية بعد اتفاقية بروكسل لسنة 1924 والمعدلة فيالبروتوكول 1968 الذي أصلح الكثير من عيوب المعاهدة ولكن هذا التعديل لم يكن شاملا, حيث لم تتعرض معاهد بروكسل وتعديلاتها (1968) عن الأسباب المتعلقة بإعفاء الناقل منالمسؤولية ونطاق تطبيقها. لذلك رأت بعض الدول أن هذه المعاهدة والبروتوكول المعدللها لم يحقق الحماية الكافية للشاحنين ، وإزاء اعتراض بعض هذه الدول علىمعاهدة بروكسل قامت الأمم المتحدة ببعض الجهود فانعقد مؤتمر هامبورج في 1978 حيثتم الموافقة على ما يعرف باسم اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بنقل البضائع بطريقالبحر والتي تعرف الآن باسم قواعد هامبورج (Hamburg rules) و أهمما استحدثته هذه الاتفاقية (اتفاقية هامبورج) هو مسؤولية الناقل البحري عن هلاك أوتلف البضائع أو تأخير البضائع في تسليمها وأقامت المسؤولية على أساس الخطأالمفترض
.
نطاق تطبيق اتفاقية هامبورج :
تفصح التسمية الرسمية لمعاهدة هامبورجعن أن هذه المعاهدة ابرمت لحكم النقل البحري للبضائع ويشترط ابتداء في ذلك النقل أنيتم تنفيذا لعقد نقل بضائع بحرا . بمعنى آخر أن هذه الاتفاقية تفترض لسريانها وجودعقد نقل بحري وهو في مفهوم الاتفاقية يقصد به "عقد يتعهد به الناقل بموجبه بأن ينقلبضائع بطريق البحر من ميناء إلى آخر لقاء أجر" وفي حالة تعدد وسائط النقل أي قديكون النقل متعدداً فتكون احدى مراحله برية أو جوية تبدأ أو تتخلل أو تتعقب المرحلةالبحرية فإن أحكام هذه الاتفاقية لا تنطبق إلا في حدود المرحلة البحرية .
وتسرىهذه الاتفاقية على النقل البحري الدولي ، أي الذي يتم بين دولتين مختلفتين شريطة أنتتوافر احدى الحالات الآتية :
1-
أن يقع ميناء الشحن المحدد في عقد النقل البحريفي دولة متعاقدة (أي مصدقة على الاتفاقية) فالعبرة بما تضمنه العقد حتى لو تم الشحنلظروف طارئة في ميناء يقع في دولة غير متعاقدة .
2-
أن يقع ميناء التفريغ المحددفي العقد في دولة متعاقدة ويسرى هنا أيضا ما ذكر أعلاه .
3-
إذا تضمن العقدتحديد عدة موانئ اختيارية للتفريغ ، وكان احداها يقع في دولة متعاقدة وتم التفريغفيها فعلا ، فهنا لا يكفي ذكر أحد الموانئ الواقعة في دولة متعاقدة ، إذ لا تسرىالاتفاقية إذا تم التفريغ فعلا في ميناء من الموانئ الاختيارية التي تقع في دولةغير متعاقدة (أي غير مصدقة على الاتفاقية) .
4-
إذا صدر سند الشحن أو الوثيقةالمثبتة لعقد النقل البحري في دولة متعاقدة، فهذا يكفي لانطباق المعاهدة، مادامالنقل يتم بين دولتين مختلفتين ، ولا أهمية لأن تكون كلاهما أو أحدهما دول متعاقدة، فالمعاهدة تسرى حتى لو كان النقل البحري بين ميناءين يقع كلاهما في دولتين غيرمتعاقدتين ولكن يلزم وجود سند شحن .
5-
إذا لم تتوافر حالة من الحالات السابقة، فإن الاتفاقية يمكن أن تنطبق نتيجة أعمال إرادة الأطراف ، وذلك إذا تضمن سندالشحن أو الوثيقة المثبتة لعقد النقل شرطا يقتضي بإخضاع العقد للاتفاقية أو لقانوندولة تنفذ أحكام هذه الاتفاقية وهو ما يعرف بشرط (بارامونت).
فإذا توافرتالدولية بالإضافة إلى تحقق حالة من الحالات أعلاه تسري الاتفاقية دون اعتبار لجنسيةالأطراف أو جنسية السفينة .
أساس مسؤولية الناقل البحري
تقوم مسؤوليةالناقلالبحري على اساسالخطأ المفترض, وبذلك يكون الناقل مسؤولا عن هلاك وتلفالبضائع أوالتأخير في التسليم دون أن يلزم المتضرر بأقامة الدليل على خطأالناقل.



مدى مسؤولية الناقل البحري عن:
1-
الأضرار التي تلحقالبضاعة نتيجة الحريق: أن الناقل يكون مسؤولا عن هلاك أو تلف البضائع أوالتأخير فيتسليمها الناشئ عن الحريق إذا ثبت المدعي أن الحريق نشأ عن خطأ أو إهمال من جانبالناقل أو مستخدميه أو وكلائه. ومؤدي ذلك أن الاتفاقية لم تفترض توافر الخطأ وإنماالزمت المدعي بإثبات الخطأ وهو إثبات عسير بالنسبة للشاحن أو المرسل إليه لتعذرمعرفة الظروف التي شب فيها الحريق .
2-
الآضرار التي تلحق الحيوانات الحية عندنقلها :
لا يسأل الناقل إلا إذا اثبت المدعي خطأ الناقل وهو إثبات سيكون عسيراإذا كان الناقل قد تلقى تعليمات من الشاحن وقام بتنفيذها .
3-
الآضرار التي تلحقالبضائع في حالة نقلها على سطح السفينة:
لا يجوز للناقل نقل البضائع على سطحالسفينة إلا إذا كان هنالك اتفاق بينه وبين الشاحن وتم تثبيتة في سند الشحن. فإذاتم ذلك لا يسأل الناقل إلا إذا فشل في إثبات اتخاذ التدابير المعقولة بشأن مسؤوليتهعن الأضرار التي تلحق البضائع المنقولة في عنابر السفينة .
هذا ويجب أن نذكر هنابأن الناقل يكون مسؤولا عن البضائع خلال المدة التي تكون فيها البضائع في عهدته فيميناء الشحن وأثناء النقل وفي ميناء التفريغ وتعتبر البضائع بعهدته من الوقت الذييستلم فيه البضائع من الشاحن أو نائبه حتى الوقت الذي يقوم فيه بتسليمها إلى المرسلإليه أو بوضعها تحت تصرف المرسل إليه وفقا للعقد أو القانون أو العرف المتبع فيميناء التفريغ .
التزامات الناقل
1-
الالتزام بإصدار سند شحن نظيف
يلتزمالناقل بإصدار سند الشحن بناء على طلب الشاحن متى أخذ البضائع في عهدته ويجب أنيحمل السند توقيع الناقل أو من يفوض من قبله .
ويعتبر السند الموقع من الربانسندا موقعا من الناقل وأن يتضمن السند البيانات التالية:
1-
الطبيعة العامةللبضاعة كنوعها وجنسها والعلامات الرئيسية اللازمة للتعرف عليها ، وبيان صريح عنخطورتها متى كانت من البضائع الخطرة ، وعدد الطرود أو القطع ووزن البضاعة أو كميتهاإذا كانت معينة بغير الوزن كأن تعين بحجمها مثلا .
2-
الحالة الظاهرة للبضاعة ،ويشمل بيان حالة الأوعية أو الأغلفة أو الحاويات الموضوعة فيها البضائع .
3-
اسمالناقل ومركز أعماله الرئيسي.
4-
اسم الشاحن
5-
اسم المرسل إليه إذا كانالشاحن قد سماه .
6-
ميناء الشحن وتاريخ تسلم البضائع من قبل الناقل.
7-
ميناء التفريغ المنصوص عليه في عقد النقل البحري .
8-
عدد النسخ الأصلية لسندالشحن إذا وجد أكثر من نسخة منه .
9-
مكان إصدار سند الشحن .
10-
توقيعالناقل أو من ينوب عنه قانونا .
11-
ما يستحق على المرسل إليه من الأجرة أو أيبيان آخر يشير إلى أن الأجرة كلها مستحقة عليه .
12-
بيان أن النقل يخضع لأحكامهذه المعاهدة .
13-
بيان أن البضائع ستنقل أو سيكون من الجائز نقلها على سطحالسفينة ، متى اقتضى الحال ذكر هذا البيان .
14-
تاريخ أو فترة تسليم البضائع فيميناء التفريغ المعين في العقد ، إذا وجد اتفاق صريح على ذلك أو تلك الفترة .
15-
الاتفاق على زيادة الحد الأقصى للمسؤولية إذا وجد مثل هذا الاتفاق .

2-
التزام الناقل بالمحافظة على البضائع
لقد ذكرنا مسبقا بأن الناقليكون مسؤولا عن البضائع من لحظة تسلمه البضاعة في ميناء الشحن حتى قيامه في ميناءالتفريغ بتسليمها إلى صاحب الحق فيها (المرسل إليه). إذن فعلى الناقل يقع عليهالالتزام بتسلم البضاعة في ميناء الشحن ، ثم شحنها ورصها ونقلها متبعا في ذلك خطالسير المعتاد ولا ينحرف عنه إلا لسبب مشروع ثم تفريغها في ميناء التفريغ وتسليمهالصاحب الحق . وخلال فترة مسؤوليته عن البضائع يجب أن يتخذ كافة التدابير المعقولةاللازمة لتجنب الحادث الذي قد يسبب في هلاك أو تلف البضاعة أو التأخير في تسليمها





تحديد مسؤولة الناقل
لقد حددت اتفاقية هامبورج الحدالأعلى للمسؤولية في حالة هلاك أو تلف البضائع حيث تبنت وحده حسابية تتمثل في حقالسحب الخاص الذي يحدده صندوق النقد الدولي.
إن هذه الوحدة الحسابية تستخرج منمعدل مجموعة مختارة من عملات بعض الدول ذات الأهمية في التجارة الدولية ، وتساويالوحدة الحسابية في اتفاقية هامبورج تقريبا 1138.34 دولارا أمريكي, أما الكيلوغرامفيساوي 3.41 دولار أمريكي . وتحول المبالغ المسحوبة على هذا الأساس إلى العملةالوطنية للدولة تبعا لقيمة هذه العملة في تاريخ الحكم أو التاريخ الذي يتفق عليهالأطراف . إذا كانت الدولة عضوا في صندوق النقد الدولي فيؤخذ بالتقويم الذي يضعههذا الصندوق لعملة هذه الدولة. أما الدول غير الأعضاء فتتولى تحديد قيمة عملتهاالوطنية بالقياس إلى حق السحب الخاص وفقا للطريقة التي تحددها .
إذن فالحدالأعلى للمسؤولية في حالة هلاك أو تلف البضاعة يكون بمبلغ يعادل 835 وحدة حسابية عنكل طرد أو وحدة شحنة أخرى و 2.5 وحدة حسابية عن كل كيلوغرام من الوزن القائمللبضاعة الهالكة أو التالفة أي المبلغين أكبر .
أما في حالة التأخير في تسليمالبضائع فتحدد مسؤولية الناقل بمبلغ يعادل مرتين ونصف بقدر أجرة الناقل المستحقةالدفع عن البضائع المتأخرة على ألا يتجاوز هذا المبلغ أجرة النقل المستحقة الدفعبموجب عقد النقل البحري للبضائع .
وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يتجاوز مبلغالتعويض الحد الأقصى المقرر في حالة الهلاك الكلي للبضاعة .
أما في حالة استخدامحاويات وذكر في السند عدد الطرود أو وحدات الشحن الأخرى التي تشملها الحاوية فإنهاتحسب طرودا أو وحدات شحن مستقلة . أما إذا لم يذكر في السند عدد الطرود أو الوحداتاعتبرت الحاوية بما فيها وحدة شحن واحدة ، وإذا لم تكن الحاوية مملوكة للناقل أومقدمة منه وهلكت أو تلفت البضاعة اعتبرت وحدة شحن مستقلة .
الحالات المستثناه منالتحديد القانوني للمسؤولية في اتفاقية هامبورج1978 هنالك بعض الحالات التي لايستطيع الناقل البحري بموجبها الاستفادة من التحديد القانوني للمسؤولية حيث أوجبتعليه عند توافر إحداها أن يدفع الناقل البحري إلى الشاحن تعويضا كاملا عن الأضرارالتي تصيب البضاعة, ولا يحق له التمسك بالحدود التي تضمنتها الاتفاقية أعلاه وهذهالحالات هي :
1-
الغش والخطأ الجسيم :في حالة إثبات الشاحن أن الغش أو الخطأكان من قبل الناقل والذي تسبب في هلاك أو تلف أو تأخير البضائع في تسليمها فعلىالناقل أن يدفع تعويضا كاملا للشاحن .
2-
شحن البضائع على سطح السفينة هنالكحالتين يكون فيها الناقل مسؤولا عن التعويض الكامل للشاحن فيما إذا هلكت أو تلفت أوتأخرت البضائع عن التسليم وهي :
أ- في حالة اتفاق الناقل والشاحن على نقلالبضائع على سطح السفينة ولم يذكرمن قبل الناقل ذلك في سند الشحن .
ب- مخالفةالناقل للاتفاق الصريح مع الشاحن والذي اشترط على نقل البضائع في عنابر السفينة .
3-
اغفال الناقل ذكر التحفظات في سند الشحن
في حالة إثبات قصد الناقل منعدم تدوين التحفظات لأضرار الغير يلزم الناقل بأداء التعويض الكامل عن الأضرار التيتصيب البضاعة .
4-
عدم الإشارة في سند الشحن إلى خضوع النقل لاتفاقية هامبورج 1978 أو إدراج شروط مخالفة لأحكام الاتفاقية في عقد النقل البحري يؤدي أيضا الىالتزام الناقل بتعويض الشاحن عن الأضرار التي تصيب البضاعة تعويضا كاملا .
5-
إدراج الناقل في سند الشحن شرطا تعتبره الاتفاقية باطلا إذا كان الشرط سببا فيأضرار الشاحن ، فعلى الناقل أن يعوض المتضرر تعويضا كاملا دون التقيد بالتحديدالقانوني للمسؤولية .
إعفاء الناقل البحري من المسؤولية
1-
يعفى الناقلالبحري أو تابعيه أو وكلائه من المسؤولية إذا أثبت أنهم اتخذوا كافة التدابيرالمعقولة اللازمة لتجنب الحادث الذي أهلك البضاعة أو اتلفها أو تسبب في تأخيرها. وهنا لا يمكن أن يوضع معيار محدد لمعقولية التدابير اللازمة لتجنب الحادث ونتائجهلذلك يخضع الأمر لتقدير قاضي الموضوع لتعلق الأمر بوقائع لا رقابه لمحكمة النقضعليها .
2-
سبب الإعفاء المستند إلى كون البضاعة حيوانات حية .
يعفى الناقلمن المسؤولية عما يلحق الحيوانات الحية ، مادام الضرر يعود إلى المخاطر الخاصةالملازمة لمثل هذا النقل إلا إذا اثبت المدعي وقوع تقصير أو إهمال من جانب الناقلأو تابعيه .
3-
سبب الإعفاء المؤسس على واجب الانقاذ يعفي الناقل من المسؤوليةعن الهلاك أو التلف أو التأخير بسبب ما اتخذه من تدابير لانقاذ الأرواح أو الأموالفي البحر

 

 

 

__________________
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 09:18 PM   #2
law student
Senior Member
 

رقم العضوية : 779
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: uae
المشاركات: 1,625
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

تسلم استاذي البادي على الطرح

جزاك الله كل خير

 

 

 

law student غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2010, 11:21 AM   #3
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 

رقم العضوية : 161
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 14,241
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

شاكر مرورك الراقي طالب القانون و عقبال ما تكون استاذ قانون

 

 

 

__________________
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2010, 01:15 PM   #4
دبلومآسية
مشرفة منتدى طلبة القانون
 
الصورة الرمزية دبلومآسية
 

رقم العضوية : 263
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة:
المشاركات: 2,387
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

مـشكور شـيخي ع الـطرح الـمفيد
وربـي يـعطيك آلـف عـآفيه

 

 

 

__________________

دبلومآسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2010, 01:33 PM   #5
عبق الحياة
مشرفة منتدى المعاهدات والاتفاقيات الدولية
 

رقم العضوية : 317
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: uae
المشاركات: 594
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

يعطيك العافيه استاذي

مشاركه جد مميزه


انتظر جديدك

 

 

 

__________________




عزيزه ــــنفــــــس و عزتي اقوى من الجلمود

و ماني اذا ـــشــــفــــت المستقوي اخــــاف
عبق الحياة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2010, 06:02 PM   #6
عدالة تقهر الظلم
مشرف منتدى احكام المحكمة الاتحادية العليا
 

رقم العضوية : 547
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الامارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,581
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

بوركت اخي جهد مشكور

 

 

 

عدالة تقهر الظلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2010, 06:58 PM   #7
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 

رقم العضوية : 161
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 14,241
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

الدبلوماسية
عبق الحياة
عدالة تقهر الظلم

اشكر مروركم الراقي ع المرور الراقي

 

 

 

__________________
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2010, 12:28 AM   #8
عقد القانون
مشرفة قسم المواضيع العامة والاخبار المحلية
 
الصورة الرمزية عقد القانون
 

رقم العضوية : 249
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: .¸UAE¸.
المشاركات: 4,938
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

يعطيك العافيه أستاذي عالطرح القيم ..
ما شاء الله عليك دومك تسبق الجميع في تقديم الجديد المفيد..

 

 

 

__________________
ليست الحقيقة هي ما يؤلمنا, إدراكها متأخراً هو ما يجعلها موجعاً إلى هذا الحد ...
عقد القانون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2010, 12:30 AM   #9
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 

رقم العضوية : 161
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 14,241
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

شاكر المرور الراقي
المنتدى بيتي و انتوا اهلي
والله يقدرني على تقديم ما فيه نفع لكم

 

 

 

__________________
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 11:38 PM   #10
بنوتة
Member
 

رقم العضوية : 262
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة:
المشاركات: 44
الجنس :

 

افتراضي

ثاااانكس ^^

 

 

 

__________________
((عش ما شئت فإنك ميت ، و أحبب من شئت فإنك مفارقه، و اعمل ما شئت فإنك مجزي به ))
بنوتة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009