إعلانات
عدد الضغطات : 5,943
عدد الضغطات : 281عدد الضغطات : 267عدد الضغطات : 251
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات


العودة   منتدى قانون الامارات > المنتديات العلمية > منتدى الدراسات القانونية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-29-2011, 04:44 AM   #1
قانونية وافتخر
مشرفة منتدى الاخبار المحلية
 
الصورة الرمزية قانونية وافتخر
 

رقم العضوية : 529
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: U.A.E
المشاركات: 4,241
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي بحث: السفينة وإجراءات تسجيلها وبيعها (مساق قانون البحري)

السفينـــة
وإجراءات تسجيلها وبيعها



• الطبيعة القانونية للسفينة :ـ

السفينة تعد مالا منقولا الا ان هذه الاموال تعتبر ذات طبيعة خاصة فهي تعتبر اموالاً لأنها تتشابه مع الاموال المنقولة من حيث قابليتها للانتقال من مكان الى اخر وهو ما يتفق مع طبيعة السفن ووظيفتها التجارية كما انها يمكن ان تكون محلا للتصرفات المالية . الا انه بالرغم من اعتبارها مالا منقولا فهي ذات طبيعة خاصة لا تسري عليها قاعدة الحيازة في المنقول سند الملكية ، كما انها تتشابه مع العقارات فيمكن رهنها رهنا رسميا ويشترط القانون الكويتي ان يكون الرهن رسميا والا وقع باطلا . يضاف الى ذلك ان جميع التصرفات التي ترد على السفينة من بيع وايجار يلزم تسجيلها في الدائرة المختصة وامام كاتب العدل ولا بد ان يتم تسجيلها في الميناء الذي تعود اليه كما ان الحجز على السفن يشبه الحجز على العقار وحقوق الامتياز التي تترتب على السفينة لدائنيها تخوّلهم حق التتبع في أي يد تكون كما هو الحال بالنسبة لحقوق الامتياز التي يرتبها القانون للدائنين الذين لهم حقوق على العقار.


• الحالة المدنية للسفينة :ـ
للسفينة حالة مدنية تجعلها قريبة الشبه بالأشخاص المدنيين وهو ما يطلق عليها في فقه القانون البحري بالحالة المدنية للسفينة وهي تتكون من عناصر هي الاسم والموطن والحمولة والدرجة الخاصة التي تميزها عن غيرها من السفن الأخرى والجنسية.



• اسم السفينة :ـ
يشترط القانون البحري ان تتخذ السفينة المسجلة في الموانئ الكويتية اسما معينا ، ويترك لمالك السفينة الحق في اختيار هذا الاسم بشرط الا يختلط مع غيرها من الأسماء الخاصة بالسفن الاخرى ، ويجب كتابة هذا الاسم بحروف عربية وانجليزية بارزة على جانبي السفينة في مكان معيّن على جانبي مقدمتها وعلى مؤخرتها كما يذكر اسم ميناء التسجيل على السفينة ايضا .
• موطن السفينة :ـ
وهو الميناء المسجلة فيه كما يسمى المرفأ او المربط ، وعادة ما يوجد في الميناء السجل الذي تدوّن فيه التصرفات التي ترد على السفينة من بيع وايجار ورهن ولا يوجد للسفينة الا موطن واحد وفي الكويت ( ميناء الكويت ) وهو الموطن للسفينة الكويتية وتدوّن على السفينة اسم دولة الكويت ويختلف ميناء التسجيل عن ميناء الاستغلال . فالاول يعتبر موطن السفينة اما الثاني فهو مكان ممارسة نشاطها وكافة الاعمال المتعلقة باستغلالها فمن الممكن ان تكون السفينة كويتية الجنسية ولكنها تعمل بين موانىء دولية او خطوط ملاحة دولية في البحار الدولية لممارسة نقل انواع من التجارة ليس من بينها ميناء الكويت ولكنها تعود بعد ذلك الى موطنها الاصلي المسجلة به كلما اقتضى الامر ذلك .



• حمولة السفينة :ـ
لكل سفينة تجارية حمولة معّينة ويشترط ان تذكر الحمولة بسجل تسجيل السفن وبعض الدول يشترط القانون فيها ان يذكر الحمولة على جسم السفينة ايضا وحمولة السفينة نوعان حمولة كلية وحمولة صافية والاولى يقصد بها سعتها مضافا اليها كافة الابنية واماكن الإعاشة للبحارة والربان وحجرة القيادة الموجودة بكل سفينة والأوناش الموجودة على السطح . اما الحمولة الصافية فهي حمولتها الكلية مطروحا منها المنشات الموجودة على السفينة وتظهر اهمية بيان الحمولة في تقدير الرسوم التي تفرض على السفينة عند دخولها في الموانئ الدولية او عبورها قناة السويس او أي قناة بحرية اخرى فرسوم العبور تقدر على اساس الحمولة الصافية . كما يستفاد من معرفة حمولة السفينة في تقدير النولون وهو اجرة النقل عند ايجار السفينة يضاف الى ذلك ان الحمولة تتخذ اساسا عند تقدير التعويض الذي يستحق للناقل مقابل التأخير في الشحن او التفريغ او ما يسمى بغرامة التاخير في مشارطات ايجار السفينة .



• درجة السفينة :ـ
للسفينة درجة او مرتبة تحدد بناء على مواصفاتها وعمرها ومدى استيفائها لشروط السلامة البحرية والمتانة وقد تكون من الدرجة الاولى او الثانية او الثالثة حسب حداثة البناء وتوافر الشروط التي يتطلبها القانون الدولي الذي اشترط في بناء السفن الحديثة ان يكون البدن الخاص بالسفينة مزدوج والقاع مزدوج ومزود بدروع اضافية لحماية السفينة من الغرق في حوادث التصادم البحري وعادة يطلب ذلك في السفن التي تنقل البترول في صهاريج داخل بدن السفينة وهذه الاشتراطات الاضافية نصت عليها المعاهدات البحرية والتزمت بها العديد من الدول في بناء السفن او امتلاك وشراء السفن التجارية الحديثة لضمان سلامتها ولهذا تمنح مثل هذه السفن درجة اعلى من تلك التي لا تحتوي على دروع مزدوجة وتكتفي بدرع واحد فقط وهذه في الغالب تكون قد مضى على بنائها زمنا طويلا وفي بعض الاحيان تمنع بعض الدول مثل هذه السفن من دخول موانئها خشية الغرق وتلويث المياه الاقليمية لها بالزيوت مما يعرضها لخسائر فادحة في البيئة البحرية .
وعادة تتولى مهمة تحديد درجة السفينة شركات خاصة يطلق عليها شركات او هيئات تصنيف السفن وهي كثيرة وفي الوقت الحاضر منها الانجليزية والفرنسية وتوجد هيئات وشركات امريكية ايضا لتصنيف السفن . والدرجات التي تمنحها هذه الشركات معترف بها دوليا والسفينة التي تحدد لها شركة او هيئة التصنيف الدولية درجة معينة تشكل قرينة لصلاحية تلك السفينة للملاحة البحرية . والدرجة التي تحصل عليها السفينة لها اعتبار في نواح عديدة منها ان اقساط التامين تكون للسفينة التي تحمل الدرجة الاولى اقل من السفن التي تحمل مثلا الدرجة الثانية او الثالثة كما ان درجة السفينة تؤخذ بعين الاعتبار عند تاجيرها والاجرة المحددة لها .



• عقد بيع السفينة :ـ
بيع السفينة عقد يلتزم بمقتضاه البائع بان ينقل الى المشتري ملكية السفينة في مقابل ثمن نقدي ويعتبر بيع وشراء السفينة عملا تجارية بنص المادة السادسة من قانون التجارة رقم ( 68 ) لسنة ( 1980 ) . بيد ان بيع السفينة او شراؤها لا يعتبر عملا تجاريا الا اذا كان بقصد المضاربة وتحقيق الربح وفقا للضابط العام في الاعمال التجارية وعلى هذا اذا باع شخص سفينة ورثها او اشترى شخص سفينة للنزهة فلا يعتبر البيع تجاريا بالنسبة اليه .
ويجب ان تتوافر في العقد الشروط الموضوعية والشروط الشكلية التي يتطلبها القانون البحري بالاضافة الى الشروط العامة للعقد وهي الرضا والمحل والسبب والثمن ويطبق في هذا الشان القواعد العامة

ويجب ان يكون محل العقد سفينة بحرية بالمعنى المفهوم للسفينة كما يشمل ايضا ملحقاتها اللازمة لاستغلالها دون حاجة الى النص صراحة في العقد عليها تفصيلا الا اذا اتفق الطرفان على خلاف ذلك . ويجب ان يكون المبيع ( السفينة ) معلومة علما نافيا للجهالة للمشتري والا كان له حق ابطال البيع .


كما يلزم ان تكون السفينة صالحة للملاحة الا اذا قبلها المشتري بالحالة التي هي عليها ويجب ان يكون البائع مالكا للسفينة كلها ان كان العقد واردا على السفينة كلها او لحصة شائعة فان لم يكن البائع مالكا للسفينة كلها وقام ببيعها فتطبق على العقد قواعد بيع ملك الغير في القانون المدني . اما المشتري اذا كان غير كويتي فيلزم ان يراعى الاحكام المنصوص عليها في قانون التجارة البحري الخاص بملكية الاجنبي والكويتي للسفينة والمنصوص عليها في المادة الثالثة من القانون البحري الكويتي . ويلتزم المشتري بالوفاء بالثمن ويترتب على البيع النافذ نقل الملكية وعقد بيع السفينة يشترط فيه الرسمية ويجب ان يتم بالشكل الرسمي الذي يتطلبه القانون فضلا عن تسجيل العقد في سجل السفن . واذا كان الثمن مؤجلا او مقسطا جاز الاتفاق على الا تنتقل الملكية الى المشتري الا بعد الوفاء بالثمن بعضه او كله ولو تم تسليم السفينة . واذا كان الثمن مستحق الاداء في الحال فللبائع حبس السفينة وتسري على العقد الاحكام العامة المنصوص عليها في القانون المدني .
ويلتزم البائع بان يسلم السفينة للمشتري بالحالة التي هي عليها وقت البيع كما يلتزم بتسليم ملحقاتها والمستندات والوثائق الخاصة بها ويلتزم بضمان التعرض المادي والقانوني الصادر منه او من الغير ويلتزم ايضا بضمان الاستحقاق وضمان العيوب الخفية الا اذا اتفقا على خلاف ذلك. ومع ذلك فان هذا الشرط يعتبر باطلا اذا تبيّن ان البائع قد تعمّد اخفاء سبب الاستحقاق او كان ناشئا عن فعله كذلك اذا كان البائع قد تعمد اخفاء عيب في السفينة . ويفرّغ العقد في الشكل الرسمي واشتراط الرسمية في عقد بيع السفينة يرجع الى أهمية التصرف للوقوف على توافر الشروط التي يتطلبها القانون ولا يكفي افراغ عقد البيع في الشكل الرسمي وتوثيقه وانما يجب فوق ذلك حتى ينتج اثره شهر التصرف بمكتب مسح وتسجيل السفن . لذلك فان البيع الرسمي وحده ليس كافيا لنقل الملكية بين المتعاقدين وانما لا بد من تسجيل العقد بمكتب تسجيل السفن .




• عدم سريان قاعدة الحيازة في المنقول سند الملكية على السفن :ـ
خلافاً لما تقضى به القاعدة المقررة في القانون المدني في هذا الشان والتي تقرر ( بان من حاز منقولا بسبب صحيح فانه يصبح مالكا له اذا كان حسن النية وقت حيازته) فهذه القاعدة المقررة في القانون لا تسري على السفن البحرية وقد يقال ان السفينة منقول مادي وبالتالي تخضع لحكم هذه القاعدة شانها في ذلك شان سائر المنقولات المادية الأخرى . ولكن الإجماع منعقد على عدم سريان قاعدة الحيازة في المنقول سند الملكية على السفن البحرية وقد استقرت على ذلك أحكام القضاء. فالقاعدة تتطلب لتطبيقها حسن نية الحائز وقت حيازته واعتقاده انه يتلقى المنقول من مالكه والمشتري من الحائز محق في اعتقاده انه يتلقى المنقول من مالكه والمشتري من الحائز محق في اعتقاده انه يشتري من المالك لان الوضع العادي للأمور هو ان يكون المنقول في حيازة مالكه . اما السفينة فيسهل التحقق من ملكية بائعها بالرجوع الى سجل السفن مما يرفع عن المشتري من غير المالك وصف حسن النية ويفقده الحق في التمسك بهذه القاعدة . كما ان القاعدة قصد بها حماية المعاملات التجارية وتيسير تداول المنقولات المادية في حين ان السفن غير معدة للتداول والبيع كالمنقولات العادية بل هي معدة للقيام بالملاحة البحرية مما لا محل معه لتطبيق هذه القاعدة كما لا يمكن باي حال من الأحوال كسب ملكية السفينة بالتقادم في ظل نظام تسجيل السفن .


المصدر:

www.twaijri.com


(منقول للفائدة)

 

 

 

__________________
،

قانونية وافتخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2011, 06:33 PM   #2
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 

رقم العضوية : 161
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 13,686
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

بالفعل نقل رائع استاذة
واكرر
بان المنتدى بحاجة الى بحوث خاصة بالاعضاء
فيا ليت تستلمين المهمة هاي بدل الاستاذة اسماء التي قررت الانسحاب من المنتدى وجمع البحوث
وتوصيلها الى الاستاذ خليفه المنصوري لاعدادها على لوقو المنتدى لتوزيعها في معرض كتاب ابوظبي المنتظر

 

 

 

__________________
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2011, 08:13 PM   #3
علي الراعي
مشرف منتدى الاستشارات القانونية
 

رقم العضوية : 741
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: أبوظبى
المشاركات: 2,164
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

شكرا على جديدك يا أستاذة
جعله الله فى ميزان حسناتك

 

 

 

__________________
من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا..جاءته ألطاف الإله تبرعا

المستشار / على الراعى



تحذير
إذ تحذر إدارة المنتدى أعضاء المنتدى الموقرين أن جميع الخدمات داخل المنتدى مجانا ولوجه الله ،
و تعامل أعضاء المنتدى مع اى من المستشارين القانونيين أو المحامين الأعضاء خارج حدود المنتدى بمقابل او بدون ـ فهذا لايمت للمنتدى بصلة من قريب أو بعيد ، لأن خدمات المنتدى جميعها مجانية ، وفى حالة طلب أى من المستشارين القانونيين او المحامون مقابل مادى لأى من الخدمات فالمنتدى ليس مسؤولا عن هذه التعاملات
،
علي الراعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2011, 10:13 PM   #4
erow
Senior Member
 

رقم العضوية : 11875
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة:
المشاركات: 648
الجنس :

 

افتراضي

جزاك الله خيرا

 

 

 

__________________
محمد حسين
مستشار قانونى
عضو اتحاد المحامين العرب
erow غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 04:19 AM   #5
قانونية وافتخر
مشرفة منتدى الاخبار المحلية
 
الصورة الرمزية قانونية وافتخر
 

رقم العضوية : 529
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: U.A.E
المشاركات: 4,241
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

محمد البادي .. علي الراعي .. ايرو

شكرا ع المرور الطيب..

بارك الله فيكم ..

استاذ محمد هل تقصد جمع البحوث الموجودة ف المنتدى أم إنها بحوزة الاستاذة اسماء ؟

 

 

 

__________________
،

قانونية وافتخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 10:26 AM   #6
القانونية ندى
مشرفة منتدى الدراسات القانونية
 
الصورة الرمزية القانونية ندى
 

رقم العضوية : 1601
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: عجمان(دار الأمان)
المشاركات: 1,416
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

حقا تستاهلين الشكر والتقدير على هذه الجهود
بارك الله فيك

 

 

 

__________________
مهمااا صعبت علينا ظروف الحياااة يبقى ذكر الله معـــيـــــناً لناااا
القانونية ندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2012, 10:28 PM   #7
قانونية وافتخر
مشرفة منتدى الاخبار المحلية
 
الصورة الرمزية قانونية وافتخر
 

رقم العضوية : 529
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: U.A.E
المشاركات: 4,241
الجنس :

 


اوسمتي

افتراضي

تشكرين أختي القانونية ندى ع المرور الطيب..

أفتقدنا وجودج في الآونة الأخيرة

عسى المانع خير ؟!

 

 

 

__________________
،

قانونية وافتخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009