عرض مشاركة واحدة
قديم 06-29-2015, 12:30 AM
  #1
اسير العين
عضو متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 83
افتراضي اسئلة قانونية محيرة

السلام عليكم ورحمه الله و بركاته

اثناء قراءاتي المطولة في مختلف مجالات القانون راودني عدد من الاسئلة المحيرة وهي كتالي :-

1- القانون المدني هو ابو القوانين ، وفي المادة رقم (1 ) من القانون ( ..... فإذا لم يجد القاضي نصاً في هذا القانون حكم بمقتضى الشريعة الاسلامية ، على ان يراعى تخير انسب الحلول من مذهبي الامام مالك و الامام احمد بن حنبل فاذا لم يجد فمن المذاهب المعتمدة الاخرى مذهبي الامام الشافعي و لاامام ابي حنيفة حسبما تقتضي المصلحة )

السؤال الاول : اثناء مطالعتي عدد كبير من قضايا الحدود و القصاص في العقوبات لاحظت ان القضاة يحكمون في المذهب المالكي ؟ هل في جميع القوانين يتم الاخذ بس بالمذهب المالكي ( ياريت شرح بالتفصيل لو سمحتوا )؟

السؤال الثاني : ماهي المراجع المعتمدة في المذهب المالكي و الذي يعتمد عليها القضاة ( الموطأ للامام مالك ، المدونة لابن سحنون ، البيان و التفصيل لابن رشد .....) ؟ اريد اعرف الكتب بالضبط ؟


2- بخصوص الخصوصية الجينية
قرات في القانون الفرنسي في المادة رقم ( 25-26 ) من قانون العقوبات الفرنسي الجديد لسنة 1994 على " ان اجراء دراسة حول الخصائص الوراثية لشخص ما لاغراض طبية ، دون اخذ موافقته مسبقاً وفق الشروط المنصوص عليه في المادة ( 145- 15 ) من قانون الصحة العامة يعاقب فاعله بسنة سجن و غرامة تبلغ قيمتها ( 100,000 مائة الف ) .
هل يوجد نص مشابهه في اي قانون اماراتي ؟




اتمنى ان نتناقش و كل واحد منا يدلوا بدلوه
اسير العين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس