المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من قصص فراسة العرب و أثرها في أحكامهم


الحقانية
04-20-2010, 01:22 AM
الفراسة اصطلاحا:
تعرف على أنها الاستدلال بالأحوال الظاهرة على الأخلاق الباطنة أو الاستدلال بهيئات الإنسان وأشكاله وألوانه وأقواله على أخلاقه وفضائله ورذائله. ويعرفها البعض على أنها معرفة أخلاق وطباع وأحوال البشر دون اتصال مباشر بهم أو أنها معرفة الأمور من نظرة.

قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : " أفرس الناس ثلاثة : العزيز في يوسف عليه السلام ، حيث قال لامرأته : { أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا } ( يوسف : 21 ) ، وابنة شعيب حين قالت لأبيها في موسى عليه السلام : { يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين } ( القصص : 26 ) ، وامرأة فرعون حين قالت : { قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا } ( القصص : 9 ) ، و أبو بكر في عمر رضي الله عنهما ، حيث استخلفه ".
وقال الحارث بن مرة : " نظر إياس بن معاوية إلى رجل فقال : هذا غريب ، وهو من أهل واسط ، وهو معلّم ، وهو يطلب عبداً له آبق ، فوجدوا الأمر كما قال ، فسألوه فقال : رأيته يمشي ويلتفت فعلمت أنه غريب ، ورأيته وعلى ثوبه حمرة تربة واسط ، فعلمت أنه من أهلها ، ورأيته يمر بالصبيان فيسلم عليهم ولا يسلم على الرجال فعلمت أنه معلّم ، ورأيته إذا مرّ بذي هيئة حسنة لم يلتفت إليه ، وإذا مرّ بذي ملابس رثّة تأمله ، فعلمت أنه يطلب عبدا آبقا ".
وذكروا عن المنصور أن رجلا جاءه فأخبره أنه خرج في تجارة فكسب مالا ، فدفعه إلى امرأته ، ثم طلبه منها ، فذكرت أنه سرق من البيت ولم ير نقباً ولا علامة على ذلك ، فقال المنصور : " منذ كم تزوجتها ؟ " ، قال : " منذ سنة " ، قال : " بكرا أو ثيبا؟ " ، قال : " ثيبا " ، قال : " فلها ولد من غيرك؟ "، قال : " لا "، فدعا له المنصور بقارورة طيب كان حاد الرائحة وغريب النوع ، فدفعها إليه وقال له : " تطيّب من هذا الطيب ؛ فإنه يذهب غمّك " . فلما خرج الرجل من عنده قال المنصور لأربعة من ثقاته : " ليقعد على كل باب من أبواب المدينة واحد منكم ، فمن شمّ منكم رائحة هذا الطيب من أحد فليأت به "، وخرج الرجل بالطيب فدفعه إلى امرأته ، فلما شمّته بعثت منه إلى رجل كانت تحبه ، وقد كانت قد دفعت إليه مال زوجها ، فتطيّب من العطر ، ومرّ مجتازا ببعض أبواب المدينة ، فشمّ الموكّل بالباب رائحته عليه فأتى به المنصور ، فسأله : " من أين لك هذا الطيب ؟ " ، فلجلج في كلامه ، فدفعه إلى والي الشرطة فقال : " إن أحضر لك كذا وكذا من المال فخلّ عنه وإلا اضربه ألف سوط "، فلما جرّدوه للضرب أحضر المال على هيأته ، فدعا المنصور صاحب المال فقال: " أرأيت إن رددت عليك المال تحكّمني في امرأتك ؟ "، قال : " نعم " ، فقال له المنصور : " هذا مالك ، وقد طلقت المرأة منك ". منقول

عدالة تقهر الظلم
04-20-2010, 07:52 AM
تسلمي على الطرح اختي الحقانية

والمعلومات والقصص الجميلة

محمد ابراهيم البادي
04-20-2010, 12:49 PM
اعتقد لو تمسكنا بكتاب الله وسنة نبيه وافعال الصحابة و من تبعهم باحسان لاستمر حالنا في العليا

شاكر جميلج استاذة و الله لا يحرمنا منه

عقد القانون
04-20-2010, 03:12 PM
طرح جميل أختي الحقانيه ,,

ننتظر جديدج بكل شوق ..

بارك الله فيج..

law student
04-20-2010, 11:26 PM
جميل فن الفراسة كان معروف عند العرب و العرف به ذا دقة ملاحظة و سرعة بديهه
و أعتقد أنه في زماننا الحالي يجب على من يعمل في شيء أمني عليه أن يكون على علم بفن الفراسة
تسلمين ختيه الحقانية على الطرح الرائع و الجميل ،،، جعله الله في ميزان حسناتج

الحقانية
04-21-2010, 12:57 PM
أخوتي الكرام : عدالة تقهر الظلم ، محمد البادي، مثل العسل ، و طالب القانون
شكرا على تعليقاتكم الرائعة و مروركم الاروع لا حرمني الله منهما.
تحياتي.